تعليم

الجهاز الدوري في جسم الإنسان

تتمثل الوظيفة الأساسية للجهاز الدوري في جسم الإنسان، في نقل الدم من وإلى الرئتين، حيث تُماثل بشكل كبير طريقة عمل الرئتين في نقل الهواء، بنقل الجهاز الدوري الدم المؤكسد (الدم المحمل بالأكسجين) من الرئتين إلى الأماكن التي تحتاجه في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ينقل الجهاز الدوري الدم الغير مؤكسد (الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون) إلى الرئتين ليتم تنقيته.

 

يتألف الجهاز الدوري الدموي من

  1. القلب
  2. الأوعية الدموية
  3. الدم

  • القلب

يُعتبر القلب هو العضو الأساسي المكون للجهاز الدوري. فمن دون القلب تفشل جميع أجهزة الجسم ويفارق الحياة. ويتمثل دور القلب في تشغيل الجهاز الدوري ونقل الدم إلى الجسم ثم إعادته إلى الرئتين، ليأخذ المزيد من الأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

 

  • كيف يتحرك الدم في الجهاز الدوري

القلب عبارة عن كتلة عضلية تضم أربع حجرات، إحداها “البطين الأيسر” الذي يرتفع ضغط الدم فيه بشكل كبير عن باقي حجرات القلب، ولأن القلب موقع في جسم الإنسان يميل إلى اليسار قليلًا، نتيجة كون البطين الأيسر صاحب كتلة عضلية كبيرة جدًا، يستطيع مجابهة إرتفاع الضغط الكبير الواقع على جدرانه، بما يكفي لدفع الدم المؤكسد للخارج.

  • الأوعية الدموية

ينتقل الدم من البطين الأيسر عبر الشريان الأورطي، ثم يمر عبر الشرايين؛ وهي عبارة عن أوعية دموية تنقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. وأحد خصائص الشرايين الهامة هي أنها عضلية، وسميكة الجدران؛ لتستطيع الحفاظ على قوتها تجاه ضغط الدم العالي أثناء إنتقال الدم خلالها، كلما زادت تفرعات الشرايين داخل الخلايا والأعضاء، تكون الشرايين أصغر حجمًا وأقل سماكة.

ويستمر الدم في التحرك عبر تدرج الضغط خلال سلسلة من الأوردة، التي تعمل عكس عمل الشرايين، فبدلًا من التشعب إلى أوعية أصغر، تتشابك الأوعية الصغيرة معًا لتكون أوردة أكبر، لتعيد الدم غير المؤكسد إلى القلب.

 
السابق
طريقة عمل فطيرة اللحم
التالي
طريقة عمل المكرونة بالجمبري

اترك تعليقاً