الكبد والمرارة

الحصوات المرارية

المرارة هي عضو صغير يوجد أسفل الكبد في أعلى يمين البطن، وهي عبارة عن كيس يحتوي على العصارة الصفراوية وهي سائل يكون لونه بين الأصفر والأخضر ويساعد على الهضم. وأغلب الحصوات المرارية تتكون نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراويَّة.

 

أسباب تكون الحصوات المرارية:

طبقًا لما ورد عن جامعة هارفارد، فإن حوالي 80% من الحصوات المرارية تتكون من الكوليسترول (الدهون الضارة)، بينما حوالي 20% منها تتكون من أملاح الكالسيوم والبيليروبين.

 

  • الحصوات المراريَّة الناتجة عن زيادة الكوليسترول:

فارتفاع نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراويَّة بشكل كبير، يسمح بتكوين حصوات صلبة صفراء اللون، وقد تنمو هذه الحصوات إن استمر الكبد في انتاج الكوليسترول بنسبة كبيرة.

 

  • الحصوات المرارية الناتجة عن زيادة البيليروبين:

البيليروبين هو مادة كيميائية تنتج عندما يقوم الكبد بتحطيم خلايا الدم الحمراء القديمة. وقد تؤدي بعض حالات تلف الكبد أو إضطرابات الدم إلى زيادة مُعدَّل انتاج البيليروبين، مما يؤدي إلى تكوين حصوات صلبة بنية اللون أو سوداء.

 

  • الحصوات المرارية الناتجة عن تركيز العصارة الصفراويَّة:

إذ أنَّ المرارة تحتاج إلى تفريغ محتواها من العصارة الصفراويَّة دائمًا، لكي تقوم بوظيفتها بشكل سليم، فإن لم تنجح المرارة في تفريغ كل العصارة، أدى ذلك إلى تجمع العصارة المتركزة على شكل حصوات مرارية.

 

أعراض الإصابة بالحصوات المرارية:

تتسبب الحصوات المرارية في حدوث ألم أعلى يمين البطن. إذ قد تشعر بالألم من وقت إلى آخر، وخاصَّة أثناء تناول طعام دَسم كالمقليات. وغالبًا لا يستمر الألم أكثر من ساعات قليلة. كما تظهر بقية الأعراض على شكل قيء وغثيان وآلام بالمعدة وإسهال ومشاكل بالهضم وتغيُّر في لون البول.

مع العلم أن الحصوات المراريَّة غير مؤلمة في حد ذاتها، ولكن الألم يحدث في المرارة نتيجة تحرَّك هذه الحصوات مع حركة العصارة الصفراويَّة. كما أن هناك حوالي 80% ممن لديهم حصوات مرارية، تكون ساكنة، ولا تُسبب لهم أي ألم على الإطلاق.

لكن مع زيادة حركة الحصوات داخل المرارة، قد يؤدِّي ذلك إلى ما يُعرف بالتهاب المرارة الحاد، والذي يُعتبر حالة طبية طارئة، إذ أن أعراضه تتطور بشكل خطير، وتكون على شكل ألم شديد جدًّا وحمَّى وفقدان للشهيَّة وقيء وغثيان.

 

علاج الحصوات المرارية:

أغلب حالات الإصابة بالحصوات المرارية لا يتم التعامل معها إلا بعد أن تُصبح مؤلمة، وفي أغلب الأحيان يقترح الطبيب إجراء عملية جراحيَّة لإزالة الحصوات، وقد يضطر الطبيب إلى استئصال المرارة، كما قد تُستخدم الأدوية العلاجيَّة ولكن في حالات نادرة.

السابق
علاج إدمان المنبهات
التالي
كيف يعمل الجهاز العصبي

اترك تعليقاً