حيوانات ونباتات

الحمام النفاخ

الحمام النفاخ

الحمام النفاخ هو واحد من أجمل أنواع الحمام إذ يتميز بصدر ورقبة منتفخة وممتلئة بالهواء بشكل يجعله أضخم من الحمام العادي، وهناك العديد من المسميات لهذا النوع تختلف باختلاف حجمه ونوع النفخة وبلد المنشأ. وترجع أصول الحمام النفاخ إلي قارة أوروبا وبالتحديد منطقة ساكسونيا في ألمانيا، إذ ظهر لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي أي ابتداء من عام 1800 م، كما ينتشر كذلك في بلجيكا، والنرويج، وإنجلترا، وإسبانيا.

 

ألوان الحمام النفاخ

يغلُب على هذا النواع لونيين فقط وهما الأبيض وهذا أساسي في كل الأنواع، بالإضافة للون آخر قد يكون أسود، أو أزرق، أو أحمر، أو أي لون آخر المهم يكون اللون الأبيض حول الرأس وفي الجناحين والأرجل حتي أول البطن، أما اللون الآخر فيكون في الرقبة، والذيل والظهر، كما أنه قد يأتي أحيانًا أبيض اللون في كل الجسم دون لون آخر معه وهناك حمام نفاح أصفر وأسود كذلك والعديد من الألوان التي ظهرت بالتهجين بعد ذلك.

 

تغذية الحمام النفاخ

كغيره من أنواع الحمام، يتغذى النفاخ على القمح، والذرة الصيفيّة، والشّعير، والأرزّ الأحمر والأبيض، وحبوب الكناري، والدنيبة، والحمص، والعدس، والفول السودانيّ، والبازلاء الخضراء، والذرة الصفراء، والفول.

 

تكاثر الحمام النفاخ

هذا النوع يكون قليل الإخصاب أو ضعيف الإنتاج وذلك لغزارة الريش في كثير من أنواعه مما يعيق تزاوجه بطريقة سليمة فيقوم المربيون بقصه لتيسير التكاثر والإخصاب حتى لا يتعرض النوع للانقراض، وفي الأنواع الكبيرة منه يفضل تحضين البيض تحت حمام آخر لأنه عند محاولته تحضين البيض يجلس بطريقة مائلة مما يحول بينه وبين تحضين البيض بشكل جيد.

أما بالنسبة لأعشاشه، فلا يوجد شكل محدد للعش ولا لطريقة ترتيبه، وتتباين مواد العش مثل سعف النخيل المقطع، والأعواد الصغيرة، والريش الطويل، والقش، وأعواد البرسيم، ونشارة الخشب، والرمل، والشكل الشائع للعش صندوق خشبي مستطيل أو الوعاء الفخاري الأسطواني، والأبراج، والأقفاص.

 

أنواع الحمام النفاخ

  • الحمام المسوبع: تعود أصول الحمام المسوبع إلي أوروبا وبالتحديد ساكسونيا داخل حدود ألمانيا، وظهر في عام 1800، يتميز رأس الحمام المسوبع بحجم متوسط تُحيط بها دائرة بيضاء مع وجود بقعة على الرأس مشابهة للبصمة الخاصة بالإصبع. أما منقاره فيكون طويل ومدبب ولونه يختلف حسب لون الحمامة؛ أي أنه يكون وردي اللون في اللون الفاتح مثل الأحمر، ويكون لونه أسود في الألوان الغامقة مثل الأزرق، والأسود، بينما أجنحته تكون طويلة ومحكمة الغلق علي الجسم وتكون مستريحة على الذيل بشكل دائم وعادة ما تكون باللون الأبيض. وبالنسبة للذيل فهو عريض وكبير لكنه يتماشى مع حجم ومظهر الحمامة ويتميز بكثافة ريشه عند الطرف ويكون لونه مثل لون باقي جسم الحمامة.
  • أبو هلال: وقد لُقب بهذا الإسم نتيجة إختلاف لون ريش الصدر عن لون الجسد بحيث يكون على شكل هلال، مع نفس مميزات الحمام المسوبع.
  • حمام البرونير: يمتلك جسد نحيف جداً، وطول ملحوظ، وفي الغالب لا يوجد أي ريش على أقدامه، وهو أصغر أنواع حمام الزينة، ولديه قُدرة جميلة على مُغازلة أُنثاهُ بشكلٍ جميل.
  • الحمام النفاخ النرويجي: أهم ما يميز هذا النوع من الحمام الحركات التي تشبه حركات البهلوانات وحجمه المتوسط بالنسبة لباقي أنواع الحمام النفاخ.
  • الحمام النفاخ الإسباني: يُسمى في بعض المناطق الربيان كونه يُشبه سمك الربيان وهو من الأنواع الأليفة، وتظهر هذه الصفة بشكل واضح عند تربية هذا النوع من الحمام في البيوت.
 
السابق
من هي زينب بنت خزيمة
التالي
طريقة خبز البراتا الهندي

اترك تعليقاً