أمراض جلدية

الحمى الوردية عند الأطفال

الحمى الوردية عند الأطفال

الحمى الوردية أو الحمى القرمزية (بالإنجليزية: Roseola) هي عدوى خفيفة يُسببها فيروس الهربس، وتكثر الإصابة بها بين الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى عامين. وتظهر أعراض الحمى الوردية على شكل طفح جلدي وارتفاع في درجة الحرارة لبضعة أيام، ثم تهدأ بعدها. كما تُعرف الحمى الوردية أيضًا بالطفح الجلدي الذي يظهر بعد الحمى أو مرض الداء السادس (مرض فيروسي يُصيب الأطفال والرضع). ويستطيع الطفل الذي أُصيب بهذا المرض تكوين حصانة ضده، ولكنه ليس مُحصنًا بنسبة 100% من المرض.

 

أسباب الحمى الوردية

ينتج مرض الوردية عادة عن أحد فيروسات الهربس Human Herpes Virus 6 و Human Herpes Virus 8. وعادة ما يبقى الفيروس في جسم الطفل، ولهذا لا تظهر العدوى في كثير من الأحيان أي علامات أو أعراض إلا بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. بعد ذلك، قد يُصاب الطفل بحمى يُمكن أن تستمر من 3 إلى 4 أيام. بعد أن تهدأ الحمى، قد يُصاب الطفل بطفح جلدي على شكل نقاط صغيرة وردية اللون أعلى الأكتاف والذراعين والصدر والجذع. مثل أي مرض فيروسي، فإن مرض الوردية شديد العدوى ويمكن أن ينتشر بسهولة من طفل لآخر حتى أثناء مرحلة الحمى وقبل ظهور الطفح الجلدي.

 

أعراض الحمى الوردية

عادة لا تظهر الحمى القرمزية أي علامات أو أعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين، وبعد ذلك يُصاب الطفل بحمى شديدة يمكن أن تستمر من 3 إلى 4 أيام، كما أن الطفح الجلدي من العلامات المؤكدة أيضًا لهذا المرض، ويظهر الطفح على الجذع والأطراف بعد انخفاض درجة الحرارة. كما يظهر على بعض الأطفال مجموعة من الأعراض الأخرى والمتمثلة في:

 

علاج الحمى الوردية

الراحة الكافية من أهم عوامل علاج الحمى القرمزية بالإضافة لإبقاء الطفل تحت الملاحظة حتى لا يُعدي الآخرين. كما يُوصى بترطيب الطفل بشكل دائم من خلال تقديم كميات كبيرة من السوائل، علاوة على وصف الطبيب لبعض الأدوية لتخفيف الألم. علاوة على ذلك، يُمكن إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات للأطفال ذوي المناعة المنخفضة والتي تساعد في منع الفيروس من تكرار حمضه النووي.

 

كيفية الوقاية من مرض الوردية

لا يوجد تطعيمات متاحة لمنع مرض الوردية ولكن ما يمكن فعله هو تجنب التفاعل مع الأطفال المصابين بالعدوى. كما يجب أن يبقى الطفل في المنزل إذا أُصيب بالمرض، ويمكن السماح له باستئناف نشاطاته بعد إختفاء الحمى. أما بالنسبة للطفح الجلدي، فسوف يختفي من تلقاء نفسه دون ترك آثار.

 
السابق
سيلان اللعاب أثناء النوم
التالي
زهرة دوار الشمس

اترك تعليقاً