حيوانات أليفة

الخيول العربية

زخرت أشعار العرب القدامى وأقاصيصهم ونوادرهم بالخيول وذكر محاسنها، والتغزّل بجمال عينيها وروعة ألوانها. وتأتي أهمية الخيول العربية من حيث كونها أقدم سلالة مُحسّنة من الخيول، حيث تمتاز بسرعتها الشديد، وشكلها الجميل، وذكائها.

بدأ بشكل عام تجميع تاريخ أنساب الخيول العربية في شبه الجزيرة العربية بحلول القرن السابع الميلادى. وقد ساهمت هذه الخيول في تحسين صفات أغلب سلالات الخيول الحديثة.

 

الخيول العربية

تمتاز السلالات العربية من الخيول بكونها صغيرة الحجم، وخفيفة الحركة، وشديدة السرعة. علاوة على ذلك، تتميز برأس صغير، وعيون بارزة، وحواف مرئية، وظهر قصير. عادة ما يتكون ظهر الخيول من 23 فقرة فقط، على عكس بعض السلالات الأخرى التي تتميز بوجود 24 فقرة في الظهر.

 

مواصفات الخيول العربية

يبلغ متوسط طول الحصان العربي حوالي 152 سم، ويتراوح وزنه بين 360 إلى 450 كجم. وتتميز بامتلاكها أرجل قوية وحوافر سلسة ناعمة، بالإضافة إلى نعومة شعرها. وعلى الرغم من كونها تتميز بوجود سلالات من ألوان عديدة، إلا أن اللون الرمادي هو أكثر الألوان السائدة بينها.

وتعتبر مدينة نجد في المملكة العربية السعودية صاحبة أكثر عدد من مزارع الخيول العربية، مما يجعلها من أهم مظاهر تاريخ الأمة ونمو الثقافات في شبه الجزيرة العربية.

 

تاريخ الخيول العربية

إعتاد العرب منذ قديم الزمان على إستخدام الخيول العربية كهدية ثمينة تُقدم للمُلاك والشخصيات السياسية المُهمة. علاوة على ذلك، إعتاد العرب تصنيف الخيول العربية على أنها من غنائم الحرب، لذلك من المُلاحظ بأن بعض أنسابها تمتد في الغالب إلى جزء من حدث تاريخي أو شخصية تاريخية هامة.

 

أهمية الخيول العربية

تنبُع أهمية الخيول العربية من حيث قدرتها على البقاء صحيحة وسليمة جسديََا لأطول فترة مُمكنة. وتُعتبر الخيول العربية هي النوع الوحيد الذي تحمل سلالاته حتى الآن صفات بدنية وشكلّية تعود إلى عشرات السنين، لذلك تستطيع الحفاظ على دوام تلك الصفات المُميزة.

لا يُمكن بشكل جازم تحديد المنطقة المُعينة التي بدأت عندها نشأة أغلب سلالات الخيول العربية، ولكن يُمكن القول بأن الشعب البدوي كان هو المسؤول عن تطوير الخيول الصحراوية التي أصبحت أسلاف الخيول العربية منذ حوالى 2500 عام قبل الميلاد. لذلك تتميز هذه الخيول بقدرتها على التحمل نتيجة تحمل أسلافها الحياة البيئية القاسية في الصحراء.

 

أشهر سلالات الخيول العربية

  • خيل الكحيلان: من الفروع التي تندرج تحت فصائله هي الحمداني والهدبان والشويمان والروضان والوديان والعجوز والجلابي والهيفي والكروشان.
  • الخيل الصقلاوي: من أهم فصائله هي: العبيان والصقلاوي والطويسان والدهمان والجدران والريشان والمواج والميلو والشيف الجدراني بن سودان.
  • خيل المعنكي (المعنقي): من أهم فصائله المعنكي والجلفان والسعدان والسمحان وأبو عرقوب والمخلدي والزبدان والسبيل الحدري والكوبيشان.
 
السابق
كيف تتنفس الكائنات الحية
التالي
ما هي رياضة اليوغا

اترك تعليقاً