أدباء وشعراء

السيرة الذاتية للكاتبة جاين أوستن

جاين أوستن (Jane Austen)، هي روائية بريطانية وُلدت في ستيفنسن، هامشير في شهر ديسمبر من عام 1775 م، وتُوفيت 18 يوليو 1817 م بمدينة ونشستر الإنجليزية. كان والدها قِسًا، وتَكونت أُسرتها من 6 أشقاء، وشقيقة واحدة تُسمى كاساندرا. خلال حياتها، تنقلت جاين للعيش في عددًا من المُدن الإنجليزية، حيث انتقَلت مع أُسرتها عام 1801 م إلى مدينة باث؛ ثُم انتقلت مع أُختها ووالدتها بعد ذلك إلى شوتون سنة 1805.

 

حياتها:

كان والدها جورج أوستن قِس تابع للكنيسة الإنجليزية الرسمية، أما والدتها فكانت من الطبقة الأرستقراطية. تَركتها والدتها في رعاية إليزابيث ليتل وود حتى عُمر 18 شَهر، وفي سنة 1783 أُرسلت مع أُختها إلى مدينة أكسفورد، ثُم إلى مدينة ساوثهامبتون؛ ولكنهن تَعرضتا للإصابة بمرض التيفوس؛ لذا عادتا إلى المنزل، وأُرسلن إلى مدرسة داخلية لتعلُم اللغة الفرنسية، والهِجاء، والخياطة، والرقص، والموسيقى سنة 1785 م؛ وعادتا إلى المنزل في 1786 م لعدم قُدرة الأُسرة على تًحمُل نَفقات الدراسة. لكنهن تابعن تعليمهن في المنزل بقراءة الكُتب تحت ارشاد والدهما، وأخويهما جيمس وهنري. كما شَاركتا في مُناقشة الشؤون السياسية والإجتماعية التي عارضتها العائلة. وشَاركت جاين في بَعض العُروض المسرحية الكوميدية الصَغيرة مُنذ السابعة، وحتى الثالثة عشر من عُمرها مثل مَسرحية المُتنافسون (The Rivals)، ومَسرحية الطبقة الراقية (Bon Ton).  

بدأت جين الكتابة سنة 1787م بكتابة قصائد، وقصص، ومسرحيات، وكانت تَكتب في البداية كَهواية؛ لكن نُشرت نُسخ مُنقحة من هذه الأعمال باسم الصبا (Juvenile) في 3 مُفكرات. واستمرت في مَنزل العائلة، وشاركت في الأنشطة التقليدية للنساء في أُسرتها حيث عَزفت على البيانو، ومارست الخياطة، وساهمت في الإشراف على الخدم في منزلها؛ وفي مُساعدة أقاربها، وكانت تَذهب للكنيسة بانتظام.  كما ألفت كِتابات قصيرة إلى بَنات إخوتها، وبَدأت كتابة مَسرحية الرجُل السَعيد سنة 1793 م، واكملتها سنة 1800 م. وفي عام 1789 م قَررت جين العَمل بكِتابة القصص، وبدأت تكتب أعمالًا أكبر، وأعمق مُنذ عام 1793 م؛ حيث بدأت عملها رسميًا ككاتبة روائية بنشر 4 روايات في عام 1813م.

 

أهم رواياتها:

  • العقل والعاطفة (Sense and Sensibility): كَتبتها أوستين سنة 1795 م، وكانت على شَكل رسائل بعنوان إلينور وماريان، ثُم قامت بتعديلها. واُستخدمت الرواية عِدة مَرات في الأعمال السينمائية، والتليفزيونية.
  • كبرياء وهوى (Pride and Prejudice): بدأت أوستن كتابتها في أكتوبر 1796 م،  وأنهتها في أغسطس 1797 م. وهي رواية رومانسية كُوميدية، وتُعد أشهر روايات أوستين. وتم استخدام الرواية في الأفلام السينمائية، والتليفزيونية، والمُسلسلات القصيرة، والمسرحيات.
  • مانسفيلد بارك (Mansfield Park): تَتحدث الرواية عن تجارة العبيد، والوصاية على العرش في بريطانيا. وتُعد من أعمق أعمال أوستن.
  • إيما (Emma): رواية كوميدية رومانسية، كُتبت سنة 1815 م. وتَتحدث عن مشاكل النساء في العهد الجورجي. وتَحولت الرواية إلى عِدة أعمال سينمائية بنفس اسم الرواية.
  • إقناع (Persuasion): كُتبت عام 1816 م، ونُشرت بعد وفاة أوستن سنة 1818 م على 4 أجزاء.
  • دير نورث انجر (Northanger Abbey): كتبتها أوستن في صِغرها قبل عام 1800م، لكنها نُشرت سنة 1818 م، بعد وفاتها. وهي تُمثل مُحاكاة ساخرة للخيال القوطي (Gothic fiction).
 
السابق
أشهر أنواع الأفاعي
التالي
الفرق بين الوقف والوصية

اترك تعليقاً