تغذية

الشاي السيلاني الأحمر

الشاي السيلاني الأحمر

الشاي السيلاني الأحمر هو أحد أنواع الشاي السيلاني الذي يُزرع في سريلانكا، والتي كانت تُعرف باسم سيلان قبل إستقلالها، إذ بدأت زراعته في العصر البريطاني، ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا، ويتميز بفوائده الصحية المتعددة مثل تعزيز التمثيل الغذائي، وخفض خطر الإصابة بالأمراض، وغيرها من الفوائد التي سوف نتناولها بالتفصيل.

 

فوائد الشاي السيلاني الأحمر

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: كوب واحد من الشاي السيلاني الأحمر يحتوي على 25 ملجم من البوتاسيوم ، الذي يساعد على تخفيف التوتر في الشرايين والأوعية الدموية، وتناوله في الصباح يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم وهو أمر مهم للحفاظ على صحة القلب، كما تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة فيه على الوقاية من أمراض القلب.
  • تعزيز المناعة: تزيد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي السيلاني من كريات الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض وتزيد المناعة، كما يحتوي أيضًا على مركبات كاتيشين التي توفر للشاي خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، وتمكن الجسم من مكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة، في حين أن تناوله بعد إضافة الليمون له يعمل كمضاد للهستامين ويعزز المناعة ضد البرد والإنفلونزا.
  • المساعدة في مكافحة السرطان: إستهلاك الشاي السيلاني الأحمر بانتظام يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية، نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة وتحمي الخلايا من أي ضرر سرطاني.
  • منع حصوات الكلى: يساعد في تقليل خطر حصوات الكلى عن طريق منع تكوين رواسب أوكسالات الكالسيوم في المسالك البولية، ومركبات كاتشين الموجودة فيه تحمي الكلى من أي سُمية، مما يساعد في الحفاظ على صحتها ويحسن الهضم.
  • الحفاظ على صحة المعدة: إذ أفادت بعض الدراسات أنه يساعد في عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على مادة بوليفينول التي تزيد حركة الأمعاء والقناة الهضمية، كما تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة فيه على الصحة العامة للأمعاء وتسهل عملية الهضم.
  • حماية البشرة: التعرض لأشعة الشمس يسبب الشيخوخة ويزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد، إلا أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي السيلاني تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الجلد من التلف، وتساعد في التحكم في علامات الشيخوخة المرئية مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • زيادة اليقظة العقلية: وذلك كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات التي تحافظ على الحيوية طوال اليوم، كما يحتوي على كمية مناسبة من الكافيين مما يزيد اليقظة والانتباه.
  • الحفاظ على صحة العظام: إذ يمنع هشاشة العظام ويحسن كثافتها، ومركبات كاتيشين الموجودة فيه تمنع الالتهاب وتعالج آلام المفاصل وتقوي العظام.

 

الشاي السيلاني والكافيين

بشكل عام، يحتوي الشاي السيلاني على مادة الكافيين، لكن كمية الكافيين الموجودة في الكوب تعتمد على الأوراق المستخدمة لإنتاج الشاي وعلى طريقة التحضير، ويحتوي الشاي السيلاني الأحمر على حوالي ( 50 ملغ إلى 90 ملغ لكل كوب).

 

أضرار الشاي السيلاني الأحمر

رغم الفوائد الصحية المتعددة للشاي السيلاني الأحمر إلا أنه يجب إستهلاكه باعتدال، لأن شرب أكثر من 5 أكواب في اليوم يعتبر غير آمن، ويمكن أن يسبب بعض الأضرار والمشاكل الصحية، مثل:

  • يمكن أن يزيد الكافيين الموجود فيه من مستوى القلق أو يتسبب في عدم إنتظام ضربات القلب.
  • قد يؤدي الكافيين الموجود فيه إلى متلازمة القولون العصبي لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها عن طريق البول، وبالتالي يمكن أن يزيد من هشاشة العظام، لذلك يجب التأكد من أن تناول الكافيين لا يزال أقل من 300 ملجم يوميًا.
 
السابق
طريقة طبخ البروكلي
التالي
طريقة عمل سلطة الجرجير

اترك تعليقاً