الطب البديل

الطب البديل

تُعد أحد أبرز صيحات العلاجات الطبية التي أطلت علينا في الآونة الأخيرة، هي علاجات الطب البديل، خاصة مع تزايد نسب الإصابة بالأمراض المزمنة، التي تعد السبب الرئيسي في الإصابة بالآلام المزمنة. علاوة على ذلك، تُساعد تقنيات الطب البديل بشكل فعال في مقاومة تلك الأمراض، وتخفيف حدة آلامها.

 

ما هو الطب البديل

بشكل عام هو أحد فروع العلاج المُختص بكل الممارسات الطبية والأدوية العشبية خارج إطار ونطاق الطب التقليدي. وقد ظهرت تقنيات الطب البديل بشكل خاص في دول شرق آسيا والصين. فمنذ قديم الزمان، تم إعتماد تلك العلاجات كالمصدر الأول والأساسي للتداوي والشفاء، خاصة مع عدم إكتشاف كل تلك المعرفة العلمية المتعلقة بفهم كيفية عمل جسم الإنسان، والتفاعلات الحيوية بين أجزائه، وتأثير المواد الفعالة المختلفة للأدوية عليه.

ومع تطور وسائل التكنولوجيا، وتقدم المسيرة العلمية فيما يختص بمجال الطب بصورة خاصة، ظهر مصطلح الطب التقليدي. وهو ما يوافق عليه جمهور الأطباء في جميع أنحاء العالم، أنه الطرق والممارسات والعلاجات الطبية الموافق عليها، والمُصرح بها عالميََا، نتيجة خضوعها لمراحل كبيرة من الدراسة والتوثيق.

 

أسباب ظهور الطب البديل

إعادة ظهور تقنيات العلاج البديل على الساحة الطبية مرة آخرى، ينبع من حاجة بعض المرضى المصابون بأمراض مزمنة، إلى إستكشاف طرق علاجية جديدة، خاصة بعد فشل تقنيات العلاج التقليدي. علاوة على قدرة تقنيات الطب البديل على التخفيف من حدة بعض الأعراض الجانبية لأدوية الطب التقليدى، ونخص بالذكر الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

ليسوا فقط المرضى من يجنون ثمار نجاح تقنيات الطب البديل، أيضَا الأصحاء ممن حاولوا إتباع نمط حياة أكثر صحية، أو الوقاية من الإصابة بالعديد من أمراض العصر.

 

الفرق بين الطب البديل والطب التكميلي

الطب البديل هو تلك الممارسات والعلاجات العشبية المُستخدمة كبديل عن طريق الطب التقليدي، أما الطب التكاملي هو تلك التقنيات المُساعدة التي تعزز من تأثير الطب التقليدي وأدويته.

 

أقسام الطب البديل

مثلما يمتاز الطب التقليدي بالتخصصية وإحتوائه على العديد من الأقسام مثل طب النساء والتوليد وطب العظام وغيرها. ينقسم الطب البديل أيضًا إلى عدة تخصصات تعزز من خبرة كل ممارس ومعالج.

 

  • التقنيات العلاجية:

ويندرج تحتها كل الممارسات الطبية الشائعة مثل التدليك والمساج، والوخز بالإبر الصينية، وتقويم العظام، والحجامة.

 

  • الأدوية:

وتضمن تلك الفئة كل ما يخص علاجات الطب البديل من أعشاب وفيتامينات، ومكملات غذائية تُستخدم لعلاج العديد من الأمراض.

 

تحذيرات هامة

على الرغم من كون الطب البديل مجال واعد جدًا في إطار مساعدة المرضى على الشفاء، إلا أنه لا ينبغي التوقف على متابعة طبيبك، أو تناول دوائك اليومي، دون التنسيق مع طبيبك الخاص.

 
السابق
أهم المحميات الطبيعية في لبنان
التالي
أشهر علاجات الطب البديل للسرطان

اترك تعليقاً