صحة

الطريقة الصحيحة لاستخدام قلم الأنسولين

قلم الأنسولين هو إحدي الوسائل التي ابتكرها العلماء للتسهيل على مريض السكري تناول جرعات الأنسولين المخصصة له بشكل بسيط وآمن وبطريقة أقل ألماً.

 

خطوات استخدام قلم الأنسولين بشكل صحيح

في الخطوة الأولى: يتم رج أو تحريك القلم بحركات أفقية ورأسية؛ للتخفيف من برودة القلم والمادة الموجودة بداخله عقب خروجه من البراد، كما تساعد هذه الخطوة بإعادة خلط المواد الموجودة بداخل القلم مرة أخرى.

في الخطوة الثانية: يتم نزع الغطاء الخاص بإبرة الأنسولين، والاحتفاظ به حتى يتم استخدامه مرة أخرى عقب الانتهاء من عملية الحقن، كما يحمي هذا الغطاء من دخول الهواء إلى قلم الأنسولين ويسبب إفساده.

في الخطوة الثالثة: يتم ضبط المؤشر على الجرعة التي يحتاجها الشخص وفقاً لتعليمات الطبيب، ثم بعد ذلك نقوم بإمساك الإبرة والفلكيس وتوجيههما لأعلى مع الضغط على المكبس حتى نرى أول قطرة من الأنسولين على طرف الأبرة، والغرض من هذه الخطوة هو تفريغ أي هواء بداخل القلم.

في الخطوة الرابعة: تقوم بعملية الحقن بزاوية 45 درجة عند الأطفال، وإما في الجلد أو في منطقة البطن، أما عند البالغين، فيتم الحقن بزاوية 90 درجة بنفس الأماكن السابقة، مع توخي الحذر بعد ثني الجلد في الحالتين السابقتين، وبعد إتمام عملية الحقن يتم تغطية الأبرة جيداً حتى لا تتعرض للهواء.

 

نصائح هامة عند استخدام قلم الأنسولين

  • يجب أن يتم استخدام القلم لمدة 4 أسابيع فقط.
  • يجب حفظه بعيداً عن أشعة الشمس.
  • ينصح بتغيير مكان حقن الأنسولين بشكل مستمر.
  • لا يجوز الحقن في المنطقة المجروحة أو المتورمة.
  • يجب أن تتم عملية الحقن ببطء، ثم بعد ذلك تظل الإبرة في مكانها لمدة 5 ثوان حتى يتم تفريغ الأنسولين الموجود بها بداخل الجسم.
 
السابق
عادات غذائية خاطئة أثناء الصيام
التالي
أسباب الصداع في رمضان وطرق التعامل معه

اترك تعليقاً