الجمعة/ 23 أبريل 2021
دليل المعلومات الموثوقة


الطعام الصحي وطرق تشجيع الأطفال على تناوله

الطعام الصحي تَناول الأطفال للطَعام الصحي هو عامل أساسي لدعم نموهم المتكامل، ووقايتهم من الأمراض. وتَناول الطَعام الصحي يعني تَناول…

By Maha Abdelwadood , in الأسرة والمجتمع التعامل مع الأطفال تغذية الطفل , at 23 أبريل، 2018 الوسوم:, ,

الطعام الصحي تَناول الأطفال للطَعام الصحي هو عامل أساسي لدعم نموهم المتكامل، ووقايتهم من الأمراض. وتَناول الطَعام الصحي يعني تَناول وجبات متوازنة العَناصر الغذائية، تَحتوي على سعرات حرارية مناسبة لاحتياجات الطفل للحفاظ على وَزنه الملائم وِفقًا لعمره. ومع تَطور الحياة، وكثرة انتشار الوجبات السَريعة والأطعمة المحفوظة، ضَعفت رَغبة العديد من الأطفال في تناول الطَعام الصحي، لذا يعد تَشجيع الأطفال على تَناول الطَعام الصِحي من أهم التَحديات التي تواجه الوالدين.

الطعام الصحي وطرق تشجيع الأطفال على تناوله

تَوفير القدوة:

أول، وأهم طرق تَحفيز الأطفال على أي شيء هو توفير قدوة من الأشخاص المفضلين للطِفل، وخاصة الوالدين. فتناول الوالدين للغذاء الصحي يحفز الأطفال على تَقليدهم، وتَناوله، واكتساب عادات غَذائية صِحية.

الطعام الصحي واستخدام البَدائل:

من الصَعب مَنع الأطفال من تَناول الأطعمة غير الصحية المُفضلة، لكن يمكن إعداد نفس الأطعمة مَنزليًا بُطرق صِحية أقل في السعرات الحرارية، وأغنى بالقيمة الغذائية مثل استبدال القَلي بالشوي، واستبدال المايونيز بالزبادي، واستبدال الطحينة بخليط اللبنة والسمسم.

مشاركة الأطفال:

يحب الأطفال الحرية في اتخاذ القرارات، ومشاركة الوالدين في ممارسة بَعض الأنشطة. لذا يمكن إستخدام ذلك بتوفير بدائل صِحية للأطفال للاختيار منها، ومشاركتهم في إعداد قائمة التَسوق الصِحية، وشراء الخضروات، والفواكه الطازجة. بالإضافة للمشاركة في إعداد الطَعام، وتَكوين أشكال محببة أثناء إعداد أطباقهم الخاصة.

تَقبُل وَزن الأطفال:

يَشعر الوالدين بمُشكلة عند تَعرض الأطفال للسمنة أو النَحافة، وذلك بسبب عدم تناول الطعام الصحي لإدراكهم ضَرر ذَلك على صِحتهم، لكن التَحدث عن مَدى زيادة الوزن أو انخفاضه للأطفال يشعرهم بعدم تَقبل الوالدين لهم، ويصيب الأطفال باضطرابات الشَهية، وضِعف الرَغبة في تناول الطَعام الصحي. بينما تَقبل وَزن الأطفال كما هم يشعرهم بالحب، ويحفزهم لتناول الطَعام الصِحي خاصة عند التَحدث مع الأطفال عن مَدى فائدته في مساعدتهم على تَحقيق رغباتهم كزيادة قدرتهم على ممارسة رياضتهم المفضلة.

أهمية الطعام الصحي

تأكدي أن الطفل البالغ عندما يعتمد على الأطعمة غير الصحية حتى يحصل على الجزء الأكبر من سعراته الحرارية،

فذلك يعنى أن الطفل لا يحصل على كل المواد الغذائية اللازمة لنمو وتطور الطفل.

لذلك يجب أن تعلمى أيضا أن الطفل خلال سنوات المراهقة يكتسب 20% من طوله و50% من وزنه،

وذلك فإنه إذا لم يحصل على المواد الغذائية اللازمة فإن عملية النمو عنده لن تكون كاملة.

وهناك بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين واللذين يساعدان العظام والعضلات على النمو.

لذلك يجب أن يحصل الطفل المراهق على 1200 مليجرام من الكالسيوم كل يوم،

على أن يتضمن النظام الغذائى 10 أو 15% بروتينات لينة من الدجاج والأسماك.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *