أعلام ومشاهير

العالم المصري أحمد زويل

العالم المصري أحمد زويل هو أحد أشهر وأبرع علماء الكيمياء عالميًا لإنجازاته المُتالقة خاصةً في علم كيمياء الفيمتو التي مَثل أحد روادها؛ مما أَهَله للحصول على جائزة نوبل في هذا التخصص سنة 1999م. وتُشير كيمياء الفيمتو لتكنولوجيا تصوير التفاعلات بين الجزيئات بواسطة أشعة الليزر.

 

نبذة عن العالم المصري أحمد زويل

وُلد أحمد زويل في 26 فبراير، سنة 1946 بمدينة دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة، ثُم انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وهناك تلقى تعليمه الأساسي، وحصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء من جامعة الأسكندرية سنة 1967م، وعُين مُعيدًا بالكلية إلى أن نال درجة الماجستير عن بحثه في علم الضوء.

ثم حصل على منحة لدراسة الدكتوراه في تخصص علوم الليزر بجامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا لتفوقه الدراسي، وتابع مسيرة نجاحاته بحصوله على درجة الدكتوراة، ثم الإلتحاق بالعمل كباحث في جامعة كاليفورنيا خلال الفترة من 1974م إلى 1976م، وأتبع ذلك بالعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) وتدرج في المناصب به حتى شغل أعلى منصب علمي بها وهو منصب أستاذ رئيس علم الكيمياء، وحصل على الجنسية الأمريكية سنة 1982م، بينما عينه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالمجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض عام 2009 م، كما تولى في نفس العام منصب أول مبعوث علمي من الولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط. وتُوفي العالم المصري يوم 2 أغسطس، سنة 2016 م بالولايات المتحدة الأمريكية، ودُفن بمصر.

 

إنجازات العالم المصري أحمد زويل

كانت حياة زويل مُفعمة بالإنجازات المؤثرة عالميًا من أبرزها:

  • ابتكار ميكروسكوب لتصوير أشعة الليزر في فيمتو ثانية؛ مما مَكن من رؤية الجزيئات خلال التفاعلات الكيميائية.
  • كتابة ما يُقارب 600 مقال علمي.
  • كتابة 16 كتاب، من أشهرهم ” رحلة عبر الزمن، الطريق إلى نوبل” ، “عصر العلم”، “حوار الحضارات”، “علم الأحياء الفيزيائي، من الذرات إلى الطب”، ” التصوير الميكروسكوبي رباعي الأبعاد”.
  • الحصول على عدد كبير من الجوائز الدولية مثل: جائزة وولش الأمريكية، وجائزة هاريون هاو الأمريكية، وجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، وجائزة هوكست الألمانية، وجائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية في الكيمياء.
 
السابق
أعراض السكري
التالي
فوائد زيت الحمص

اترك تعليقاً