الفاكهة والخضروات

الفرق بين الباذنجان الأبيض والأسود

الفرق بين الباذنجان الأبيض والأسود

الباذنجان أو الباتنجان هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية، واسمه العلمي (Solanum melongena)، علاوة على كونه من الخضروات الموسمية ويوجد منه أكثر من نوع مختلفة في الحجم والشكل واللون، لعل أشهرها الباذنجان الأبيض والأسود.

 

العناصر الغذائية في الباذنجان

يحتوي الباذنجان على الكثير من المغذيات مثل: الكربوهيدرات، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين ك؛ بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، والسيلينيوم.

 

الفرق بين الباذنجان الأبيض والأسود

الباذنجان الأبيض والأسود من أشهر أنواع الباذنجان المعروفة، وقد يبدو النوعين متشابهين إلى حد كبير سواء من ناحية الشكل أو المذاق، ولكن الحقيقة غير ذلك. إذ يحتوي الباذنجان الأسود على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المغذية للجسم، في حين أن الباذنجان الأبيض يحتوي على نسبة قليلة جدًا من تلك المعادن، في مُقابل احتوائه على نسبة عالية من النشويات. وعند تناول الباذنجان، يُنصح تناوله دون تقشيره للاستفادة من هذه العناصر المغذية؛ لأنها ترتكز بشكل أساسي في القشرة.

 

فوائد الباذنجان

  • تقوية الجهاز المناعي: لوفرة محتواه من مضادات الأكسدة الفعالة في مكافحة الجذور الحرة، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، ودعم قدرة الجسم على مقاومتها ويتضمن ذلك أشرس الأمراض كالسرطان وأمراض القلب.
  • المساهمة في ضبط معدل السكر في الدم: بإمداد الجسم بالألياف التي تُبطء سرعة الهضم وتُخفض معدل امتصاص السكر في الدم.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: بتوفير الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، وبذلك يُساهم بفعالية في إشباع حاجة الجسم من هذه العناصر ويحد من معدلات الإصابة بفقر الدم، ويقوم بدور فعال في علاجه.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: حيث يقوم الباذنجان بعدة أدوار ضرورية بهذا الشأن مثل: ضبط معدل الكوليسترول والسكر في الدم، والوقاية من الإصابة بالأنيميا، وتقوية المناعة؛ وبالتالي فإنه يحسن من صحة الجهاز الدوري ويدعم قدرته على أداء مهامه الحيوية بفعالية.
  • دعم صحة الجهاز العصبي: بتحسين القدرات الإدراكية كالقدرة على التركيز والتذكر، وتهدئة الأعصاب وتقويتها، وتحسين الحالة المزاجية، وإبطاء معدل التأثير السلبي للتقدم في العمر على وظائف المخ.
  • تعزيز القدرة على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية: بتثبيط الشهية والإمداد بالشعور بالشبع لفترة طويلة، عوضًا عن انخفاض محتواه من السعرات الحرارية، إذ يتضمن كل 100 جرام منه 29 سعر حراري في المتوسط.

 

أضرار الباذنجان

على الرغم من كثرة فوائد الباذنجان إلا أن له أيضًا القليل من الأضرار، إذ يرفع مخاطر تكون حصوات الكلى لاحتوائه على مادة الأوكزالات، كما يؤدي الإفراط في تناوله للإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

 
السابق
طريقة تخزين القلقاس
التالي
كيف تعرف الذهب من الفالصو

اترك تعليقاً