العناية بالذات

الفرق بين البروتين والكرياتين

البروتين والكرياتين من أشهر مستحضرات العناية بالشعر وأكثرها إستخدامًا. وبالرغم من التشابه النسبي بينهما – كلاهما مُصنّع من الكرياتين وكلاهما يُستخدم أيضًا لفرد الشعر عن طريق إعادة الغلاف البروتيني للشعر – إلا أن بينهما بعض الاختلافات والتي تُساهم معرفتها في المساعدة في اختيار النوع الأفضل للشعر.

 

الفرق بين البروتين والكرياتين

البروتين

هو كرياتين مُضافًا له أنواعًا أخرى من البروتينات يختلف نوعها تبعًا لنوع الشعر مثل: استخدام بروتين الكشمير مع الشعر حاد التجعد، واستخدام بروتين القمح والأرز في حالة الشعر متوسط التجعد. وتتوفر الكثير من أنواع البروتين الجاهزة، والتي يُنصح باستخدامها كل فترة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، مع الإهتمام بترطيب الشعر يوميًا لتجنب الآثار الجانبية للبروتين الصناعي المُتمثلة في إصابة الشعر بالجفاف نتيجة لتأثره بالمواد الكيميائية المضافة للبروتين. ولاستخدام البروتين المُصنّع، يُغسل الشعر بنوع خاص من الشامبو، ثم يُطبق البروتين، ويُسخن بمجفف الشعر، وفي النهاية يُفرد الشعر بالمكواة.

طريقة تحضير البروتين في المنزل

ويُمكن أيضًا تحضير البروتين منزليًا من مكونات طبيعية بإذابة 2 معلقة كبيرة من الجيلاتين البودر في نصف كوب ماء دافىء، ثم خلط المزيج مع ¼ كوب لبن، وملعقة كبيرة زيت زيتون، وملعقة كبيرة زيت لوز أو زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة عصير ليمون، وملعقة صغيرة عسل أبيض. ويُطبق هذا المزيج على  الشعر، ويُترك لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

 

الكرياتين

يتضمن الشعر كرياتين طبيعي بنسبة 88%، إلا أن ذلك يقل مع العوامل الكثيرة التي تتسبب في إجهاد الشعر وإضعافه، لذا يُستخدم الكرياتين الصناعي المُستخلص من جلود وأظافر المواشي أو من النباتات لدعم الشعر. وتتوفر من الكرياتين الكثير من الأنواع المُصنعة والتي ترتفع جودتها كلما قل محتواها من مادة الفورمالدهيد الضارة صحيًا. ويُطبق على الشعر بنفس الطريقة المتبعة مع البروتين، وينصح متخصصي التجميل بعدم غسل الشعر أو استخدام المجفف لمدة أربعة أيام بعد تطبيق الكرياتين. بالإضافة إلى لعدم استخدام الشامبو المحتوي على الكبريت أو كلوريد الصوديوم.

طريقة تحضير الكرياتين في المنزل

ويُعد الكرياتين منزليًا بغلي 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان في كوب ماء لمدة 5 دقائق مع التقليب المستمر ثم يتم تصفية المزيج وتركه ليبرد قبل إضافة ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، وملعقة كبيرة زبادي، وملعقة كبيرة زيت جوز الهند. وفي النهاية يُطبق الكرياتين على الشعر لمدة ساعة قبل غسله.

 
السابق
مراحل الجنين في بطن أمه
التالي
ما هي الهضاب

اترك تعليقاً