اقتصاد

الفرق بين البنك والمصرف

قد يتساءل البعض عن الفرق بين البنك والمصرف نظرًا لتداول المسميين في عالم التعاملات المالية بشكل كبير، وللوقوف على الفرق الحقيقي كان لابد من الاطلاع على المقصود من كلٍّ منهما من حيث المعنى والاصطلاح.

 

الفرق بين البنك والمصرف

عند البحث عن أي من الكلمتين في المُعجم سنلاحظ الآتي:

  • المصرِف: عُرِّفت لُغويًّا باعتبارها مكان الصرف، واستُخدِمَت اصطلاحًا للتعبير عن المنشأة التي تقوم بعمليات الائتمان، كقبول الودائع وتقديم القروض وإصدار النقود وتسهيل عمليات الدفع.
  • البنك: كلمة غير عربية الأصل، عُرِّفت لُغويًّا بكلمة “مصرِف”، وتعني اصطلاحًا المؤسسة التي تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض لأغراض تجارية، فتُستثمر الودائع والأموال.

مما سبق يتضح أن كلمة البنك والمصرف ما هما إلا كلمتان مترادفتان، تُطلقان على نفس النوع من المنشآت دون أدنى فرق، إلَّا أن كلمة البنك قد دخلت إلى مُجتمعاتنا العربية عبر المجتمعات الغربية. وبالرجوع إلى أصل كلمة بنك نجد أنها ترجع لُغويًّا إلى الكلمة الإنجليزية Bank التي تعود بالأساس إلى الكلمة الإيطالية Banko وهي تعني تلك الطاولات التي كان يستخدمها العاملون في مجال الصرافة أثناء تأدية عملهم، والتي كانت مُنتشرة بشكل كبير في المدن الإيطالية الشمالية مع بداية عصر النهضة الأوروبية.

 

تعريف البنك أو المصرف

يُمكن تعريف هذا النوع من المنشآت بشكل عام باعتبارها المؤسسات المنوط بها مسؤولية منح القروض واستلام الودائع وتقديم خدمات تحويل العملة وإدارة الثروات، مما يؤثر بشكل مباشر على اقتصاد الدولة؛ إذ يتناسب حجم التعاملات البنكية لدولة ما تناسبًا طرديًّا مع تقدُّم الأسواق المالية في هذه الدولة.

 

أنواع البنوك والمصارف

هنا تجدُر الإشارة إلى الأنواع العديدة التي تتوفر من البنوك أو المصارف في بيئة الأعمال، والتي تتمثَّل في الآتي:

  • البنك المركزي أو المصرف المركزي: هو البنك الأكبر والمسؤول الأول عن مُختلف البنوك الموجودة في دولة ما، والذي يُطلق عليه اسم “بنك البنوك”.
  • البنوك التجارية: هي البنوك التي تتولى مهمة تقديم تمويلات القروض، والاحتفاظ بكافة الودائع المالية والمسحوبة نقدًا أو بشيكات، ويُمكن لهذه البنوك تمويل أي نوع من الاستثمارات سواء بقروض قصيرة أو طويلة الأجل.
  • البنوك الصناعية: هي البنوك التي تتولى مهمة تمويل النشاطات الصناعية، من خلال توفير مجموعة من القروض الائتمانية المرهونة بضمانات مُعيَّنة.
  • البنوك الزراعية: هي مجموعة البنوك التي تتولى مهمة تمويل مُختلف الأنشطة الزراعية، للمساعدة على تنفيذ المشروعات ودعم وتنمية المحاصيل.
  • البنوك العقارية: هي تلك التي تتولى مهمة توفير القروض طويلة الأجل اللازمة لاتمام عملية شراء العقارات، ودعم المشروعات التي تعتمد على الأنشطة العقارية.
  • بنوك الاستثمار: وهي البنوك التي تختص تحديدًا بالتعامل مع الأوراق المالية سواء بالبيع أو الشراء أو الوساطة.
 
السابق
وصفات لزيادة وزن الأطفال
التالي
فوائد وأضرار زيت جنين القمح

اترك تعليقاً