رياضة

الفرق بين التايكواندو والكاراتيه

الفرق بين التايكواندو والكاراتيه

التايكوندو والكاراتيه شكلان شائعان لفنون القتال، ويتم ممارستهما على نطاق واسع إذ يتمتعان بشعبية كبيرة على مستوى العالم نظرًا لكونهما الآن من الرياضات الأولمبية حيث سيشارك الكاراتيه في ألعاب 2020 في طوكيو، بينما يتواجد التايكواندو ضمن الأولمبياد منذ عام 2000. وسوف نُخصص هذا المقال لتوضيح الفرق بين التايكواندو والكاراتيه بشكل مبسط.

 

تاريخ التايكواندو

للتايكواندو جذور قديمة، إذ يرجع تاريخ أقدم السجلات للأشخاص الذين يمارسون هذه الطريقة في القتال اليدوي إلى 50 عامًا قبل الميلاد. عندما احتلت اليابان كوريا في أوائل القرن العشرين، حظر اليابانيون الفنون العسكرية الكورية، بما فيها التايكواندو، لكن عندما إنتهى الاحتلال الياباني في عام 1945، تم افتتاح أول مدرسة للتايكواندو في كوريا، وبدأ التايكواندو الذي نعرفه اليوم في عام 1955. أما كلمة تايكواندو فتعني، (Tae) بمعنى الركل، و(kick) تعني الضرب أو التدمير باليد، و(kwon) تعني وسيلة لفعل شيء ما، لذلك التايكوندو (taekwondo) هو طريقة لاستخدام الجسم كله من أجل الدفاع عن النفس.

 

تاريخ الكاراتيه

الفرق بين التايكواندو والكاراتيه يظهر منذ بداية نشأتهما، فكل منهما نشأ في زمن مختلف عن الآخر، بالنسبة للكاراتيه فقد نشأ أول شكل من أشكاله منذ حوالي 500 عام في جزيرة أوكيناوا اليابانية. وفي عام 1949 تم إنشاء رابطة الكاراتيه اليابانية، وتم افتتاح أول ساحة تدريب للكاراتيه في الولايات المتحدة في عام 1945، وعلى مر السنين، انتشر في جميع أنحاء العالم وبدأت أنماط مختلفة في الظهور.

 

الفرق بين التايكواندو والكاراتيه

تؤكد المبادئ الأساسية لكل من التايكواندو والكاراتيه على الانضباط الذاتي وقواعد السلوك الشخصية العالية، وكلاهما له جانب من جوانب المنافسة الرياضية، ويتمثل الفرق بين التايكواندو والكاراتيه في:

  • أسلوب القتال في الكاراتيه يركز على تكنيكات اليد ويستخدم الركلات كدعم.
  • التايكواندو ينطوي على الركل أكثر من الكاراتيه، فهو يركز بشدة على الركلات ويستخدم الأيدي كدعم، وفيه يتم تعلم مجموعة واسعة من حركات الركلات، ومنها ركلات القفز.
  • في الكاراتيه، غالبًا تبقى الأرجل على الأرض، لأنه يستخدم الكثير من الهجمات اليدوية، لكن يستخدم التايكوندو موقفًا مختلفًا للأرجل لأن الجسم يحتاج إلى الاستعداد للقيام بركلات سريعة.
  • في البطولات، يعطي الكاراتيه بشكل عام نقاط متساوية لكل من اللكمات والركلات، بينما يُعطي التايكواندو نقاطًا أعلى للركلات، ولهذا السبب يمكن رؤية المزيد من الركلات في مسابقات التايكواندو.
  • يُشار إلى تسلسل التقنيات والحركات في التايكواندو باسم البومسي (poomsae)،بينما في الكاراتيه تُسمى الكاتا.
  • نشأ التايكواندو في كوريا، بينما نشأ الكاراتيه في أوكيناوا باليابان.

يُذكر أنه على الرغم من أن التايكواندو يميل إلى الركل السريع، إلا أن التدريب عليه يتضمن تعلم: اللكمات، والضربات مبسوطة اليد، والرمي وكذلك الأقفال المشتركة، على عكس الكاراتيه، فرغم أنه معروف بالهجمات اليدوية، إلا أنه كثيرًا يشمل الضربات في الركبة والكوع، ويستخدم تقنيات الركل إلى حد ما.

 

كيفية الاختيار بين التايكواندو والكاراتيه

بعد توضيح الفرق بين التايكواندو والكاراتيه، فإذا كنت تحاول الاختيار بينهما للبدء في تعلم واحد منهما، فقد يرجع القرار إلى تفضيلك الشخصي لأسلوب وطريقة القتال في كل منهما، وفقًا لما تم توضيحه في الأعلى، لكن يجب وضع بعض الأمور الأخرى في الاعتبار قبل اتخاذ قرار نهائي، مثل:

  • فرص التدريب المتاحة لكل منهما ومدى جودتها.
  • كيف تبدو المنشأة أو المركز الذي يقدم التدريب.
  • مدى تناسب جدول التدريب مع ظروفك.
  • موقع مكان التدريب.
  • مدى كفاءة وخبرة المدربين.
 
السابق
مدينة لوس انجلوس
التالي
كيفية صناعة السكر

اترك تعليقاً