العلوم الإنسانية

الفرق بين الحضارة والثقافة

الفرق بين الحضارة والثقافة

يبدو الفرق بين الحضارة والثقافة واضحًا على الرغم من خلط الكثيرين بينهما، فكل منهما يُعبر عن مفهوم مستقل تمامًا عن الآخر على الرغم من وجود ثمة ارتباط، وهو ما يُمكن التوصل إليه بمجرد الاطلاع على مفهوم كل منهما على حدة، وعقد مقارنة سريعة بينه وبين الآخر.

 

مفهوم الحضارة

تعني كلمة الحضارة لُغةً التشييد والبناء، على عكس البداوة، وتُطلق على المجتمع الذي يرتبط بمكان مُعين ويُمارس عليه أنشطة تُساعد على استقراره وبقائه في هذا المكان كالزراعة والصناعة وغيرها. أما اصطلاحًا فيُمكن اعتبارها كل ما خلَّفه المجتمع من تقدم علمي وتقني وفني، كما يُمكن تعريفها باعتبارها كل ما يميز المجتمع عن غيره من عادات وتقاليد وقيم ومبادئ وأسلوب معيشة وقدرة على التميُّز في أي مجال من المجالات المختلفة.

 

مفهوم الثقافة

تُشتق كلمة الثقافة في اللغة من الفعل الثلاثي ثَقُفَ، ويُقال ثقُفَ الشيء أي عرفه ومهر فيه، وثقف الكلام أي فهمه بسرعة. أما اصطلاحًا، فقد عرفها البعض باعتبارها سلوك تعلمي يكتسبه الأفراد بصفتهم أعضاء ينتمون إلى مجتمع واحد، كما عرفها آخرون باعتبارها الكل المعقد الذي يتضمن المعتقد والمعرفة والفن والقانون والعادات الاجتماعية.

 

الفرق بين الحضارة والثقافة

لاحظ بعض علماء الاجتماع المُحدثين خلط الكثيرين بين مفهومي الحضارة والثقافة، فقاموا بالعديد من المحاولات لتوضيح الفرق بينهما، وجاءت بعض تلك المحاولات كالتالي:

  • رأى العالم توماس مان أن الثقافة هي روح الحقيقة، بينما الحضارة هي الآلية المتبعة للوصول إلى الحقيقة.
  • رأى العالم ألفريد فيبر أن الثقافة هي مظاهر الحياة الروحية والأخلاقية التي تسود المُجتمع، في حين أن الحضارة هي المجهود الإنساني للسيطرة على الطبيعة.

في حين أن هناك بعض النقاط الأخرى التي يُمكن أن توضح الفرق بين الحضارة والثقافة منها:

  • تقيس الثقافة تطور الفرد، في حين أن الحضارة تقيس تطور المُجتمع.
  • تتجدد الثقافة وتتغيَّر بتعاقب الأجيال ومرور الزمن، أما الحضارة فهي ثابتة ومرتبطة بالمكان.
  • تُعبر الثقافة عن الفكر المجتمعي باختلاف مستوياته، أما الحضارة فتعبر عن الجوانب العلمية أو الفنية أو العملية التي تميَّز بها المجتمع عن غيره من المجتمعات.
  • كما يرى البعض أن الثقافة هي علاقة الإنسان بنفسه وبالأمور الروحانية والفكرية، في حين أن الحضارة تُعبر عن علاقته بالمعطيات المادية للطبيعة، التي يسعى الإنسان دائمًا إلى استغلالها لتحسين معيشته.
  • ولا يُمكن إغفال رأي بعض المفكرين، الذي آل إلى أن وجود الثقافة شرط أساسي لتكون الحضارة وازدهارها.
 
السابق
فوائد حبوب الحديد للحامل
التالي
قوانين رياضة الملاكمة

اترك تعليقاً