الألبان ومنتجاتها

الفرق بين الحليب البقري والجاموسي

الفرق بين الحليب البقري والجاموسي

الحليب البقري والجاموسي كلاهما يتمتعان بقيمة غذائية عالية ويحملان فوائد صحيَّة جمة، ويؤثر عدم تناول أي منهما بشكل مباشر على صحة الإنسان، ولا سيما عظامه. إلا أن البعض يحتارون أيهما أفضل لهم من الناحية الصحية، وليتسنى لهم معرفة ذلك، لا بد أولًا من معرفة الفرق بين الحليب البقري والجاموسي من حيث المكونات الأساسية والقيمة الغذائية.

 

الفرق بين الحليب البقري والجاموسي من حيث القيمة الغذائية

يتشابه نوعا الحليب من حيث العناصر الغذائية إلى حد كبير، إلا أنَّ الاختلاف يتركز في نسب هذه العناصر في كلٍّ منهما، والتي تبدو على النحو التالي:

  • الحليب البقري: يحتوي كل لتر منه على 90% ماء، 61 سُعر حراري، 4.7 جرام لاكتوز، 3.4 جرام دهون، 3.2 جرام بروتين.
  • الحليب الجاموسي: يحتوي كل لتر منه على 97 سُعر حراري، 84% ماء، 6.9 جرام دهون، 5.2 لاكتوز، 3.7 جرام بروتين.

مما سبق يتضح أن الحليب البقري يتميَّز عن الجاموسي في نسبة الماء فقط، في حين أن الحليب الجاموسي يحتوي على سعرات حرارية ودهون وسكريات أعلى، وترتفع فيه نسبة البروتين بمقدار قليل عن الحليب البقري. في حين أن محتوى كل منهما من الكالسيوم والمنجنيز وفيتامين أ وفيتامين ج وغير ذلك من الفيتامينات والمعادن تكاد تكون متساوية.

 

الفرق بين الحليب البقري والجاموسي من حيث الفوائد الصحية

  • لحماية القلب: على الرغم من احتواء الحليب الجاموسي على نسبة مرتفعة من الدهون، إلا أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول الضار، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يُساعد على خفض ضغط الدم؛ وبالتالي فإن تناوله يُفيد القلب، ويقيه من الإصابة بالأمراض المُختلفة.
  • لحماية الجهاز الهضمي: يحتوي الحليب البقري على نسبة منخفضة من الدهون والبروتينات وسكر اللاكتوز، بالتالي فإنه يُعد أسهل في عملية الهضم، في حين أن الحليب الجاموسي يحتاج وقت أطول أثناء الهضم، مما يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصة للأطفال وكِبار السن.
  • لبناء الجسم: كل منهما يحتوي على البروتين، ويزيد اللبن الجاموسي عن البقري بمقدار قليل، ومن ثم فهما يُساعدان كثيرًا في فترات النمو، وخاصة أثناء المراهقة والشباب.
  • لخسارة الوزن: لا يُعتبر اللبن الجاموسي خيارًا مثاليًّا بالنسبة لمن يرغبون في خسارة أوزانهم؛ وذلك بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية. في حين أن اللبن البقري يكون أكثر مُلاءمة؛ بفضل محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، في مُقابل ارتفاع مُعدل الماء به.
  • لبناء الهيكل العظمي: يحتوي النوعان على نسبة جيدة من الكالسيوم وغيره من المعادن التي تدخل في تكوين العظام، وتحميها من الهشاشة، ومِن ثمَّ فإن تناول أي منهما يُساعد بشكل جيد على بناء الهيكل العظمي.

 

الحليب البقري أم الجاموسي

بناءً على احتياجاتك الجسدية وحالتك الصحية يُمكنك اختيار الأفضل بالنسبة لك على النحو التالي:

  • الحليب البقري هو الأفضل لمن يُعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، والأطفال، وكبار السن، ومن يتبعون حمية غذائية.
  • الحليب الجاموسي هو الأفضل أثناء المراهقة والشباب، وللرياضيين وكثيري النشاط والحركة.
 
السابق
أنواع الحيتان
التالي
كيفية اختيار أفضل شامبو لتساقط الشعر

اترك تعليقاً