المجموعة الشمسية

الفرق بين الخسوف والكسوف

الخسوف والكسوف من الظواهر الفلكية التي تحدث لكلاً من الشمس والقمر، وهما حدثان منفصلان كلياً عن بعضهما، وربط الناس قديماً بين حدوث هذه الظواهر وموت أحد المقربين أو وقوع كارثة طبيعية، إلى أن جاء حديث رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم- قائلاً ” إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ، وَإِنَّهُمَا لا يَنْكسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ. فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يَنْكَشِفَ مَا بِكُمْ”.

 

ما هو الخسوف

هي ظاهرة تحدث للقمر، وتحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، وحينها يصبح القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة، كما يقع ظل الأرض على القمر، وبالتالي يحدث ما يعرف باسم ظاهرة الخسوف، والجدير بالذكر أنه لا يحدث خسوف للقمر إلا إذا كان القمر بدراً.

 

أسباب حدوث خسوف القمر ومدته

  • من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى خسوف القمر، هو وقوع القمر في ظل الأرض، وحينها يحدث الخسوف الكلي، ولا تزيد مدته عن 80 ثانية.
  • أما في حال وقوع جزء من القمر في ظل الأرض، حينها يحدث الخسوف الجزئي، ولا تتعدى مدته 3 ساعات على الأكثر.

 

ما هو الكسوف

هو من الظواهر الفكلية التي تحدث للشمس، وتحديداً عندما تكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، ويكون القمر في هذه الحالة في المنتصف بين الشمس والأرض، ويحدث الكسوف في بداية الشهر القمري، وحينها يقع ظل القمر على الأرض، وبالتالي يحدث الكسوف.

 

أسباب كسوف الشمس ومدته

  • من أسباب كسوف الشمس هو وقوع ظل القمر على جزء من الأرض، مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس، وحينها يحدث الكسوف، وقد تستمر حوالي ساعتين أو أكثر، وحينها تتحول الشمس إلى أشبه ما يكون بدائرة مفرغة مضيئة الأطراف.
  • وهناك ما يعرف باسم ظاهرة الظليل، وهي من أسباب الكسوف أيضاً، وحينها يقع ظل أشبه بظل القمر على جزء من الأرض، مما يسبب الكسوف، وقد تستمر هذه الظاهرة لمدة 7 دقائق كحد أقصى.

 

الفروق الهامة بين الخسوف والكسوف

  • يحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، وبالتالي ما يحجب أشعة الشمس عن القمر هي الأرض، وحينها يحدث الخسوف، أما في حالة الكسوف، فيكون القمر بين الشمس والأرض، وهو ما يعني أن القمر هو ما يحجب أشعة الشمس عن الأرض.
  • خسوف القمر يحدث عندما تغيب الشمس أي خلال فترة الليل، أما كسوف الشمس فدائماً ما يحدث في النهار.
  • في الطبيعي، تبلغ مدة خسوف القمر ساعة أو أكثر، أما كسوف الشمس فلا تتعدى مدته دقائق قليلة.
  • خسوف القمر يمكن اكتشافه من عدة مناطق، أما كسوف الشمس فهو الأكثر ندرة ويمكن ملاحظته من مناطق محدودة.
 
السابق
علم الصرف
التالي
تاريخ الحضارة الإسلامية

اترك تعليقاً