تعليم

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

تتسم اللغة العربية براحبتها وبلاغتها ودقة أساليبها التي طالما أبهرت كل من أمعن فيها أو حاول ترجمة تلك الأساليب إلى أي لغة أخرى من لغات العالم. وهو ما أدى إلى تنوع علومها ما بين نحو وصرف وبلاغة وعروض للتمكُّن من استيعاب اللغة العربية وفهم معانيها الدقيقة واستخدامها في مواضعها الصحيحة. ويُعَد الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل واحدة من أهم القواعد النحوية وأكثرها تداولًا؛ نظرً ا لتأثيره البالغ على معنى الجملة الفعلية.

 

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل ماض أو مضارع أو أمر، قد يكون هذا الفعل لازم أي يكتفي برفع فاعله فقط ولا يحتاج إلى مفعول به، وقد يأتي متعديًا لمفعول به واحد أو لمفعولين. كما تُبنى بعض الأفعال للمجهول، فيُحذَف الفاعل ويحل المفعول به محله ليُصبح نائب فاعل، ويأخذ نفس العلامة الإعرابية للفاعل.

 

تعريف الفاعل ونائب الفاعل

لمعرفة الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل يجب أولاً التعرف على معنى كلٍّ منهما بشكل منفصل، وهو ما يُمكن توضيحه كالتالي:

  • الفاعل: يأتي مرفوعًا أو في محل رفع، ويأتي بعد فعل مبني للمعلوم ليُعبر عن من قام بهذا الفعل، كما قد يتأخر الفاعل ليأتي بعد المفعول به، إلا أنه يظل مُحتفظًا بحركته الإعرابية؛ ففي المثال: “ذهب الولدُ” الولد فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وفي المثال: “ذهب هذا الولد” هذا اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل، وفي المثال: “سمعها الولدُ” الولد فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره (وقد أتى الفاعل هنا بعد المفعول به (ها)).
  • نائب الفاعل: يأتي مرفوعًا أو في محل رفع، ويأخذ نفس حركة الفاعل الإعرابية، ويأتي في الجملة الفعلية بعد الفعل المبني للمجهول؛ وهو فعل حُذِفَ فاعله إما للعلم التام به أو للجهل به أو لاختصار الجملة. ففي المثال: “فُهِمَ الدرسُ” الدرس نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره؛ وذلك لأنَّ الفعل “فُهِمَ” فعل مبني للمجهول.

 

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

عند عقد مقارنة بين الفاعل ونائب الفاعل يتضح الآتي:

  • من حيث المعنى: الفاعل هو من قام بالفعل، ونائب الفاعل هو من وقع عليه الفعل وتقدَّم لينوب عن الفاعل عند بناء الفعل للمجهول.
  • من حيث الموقع: يأتي الفاعل في الجملة الفعلية بعد الفعل مباشرةً وقد يفصلهما مفعول به أو جار ومجرور، ويأتي نائب الفاعل في الجُملة الفعلية بعد الفعل وقد يفصلهما جار وجرور.
  • من حيث الحالة: قد يأتي أي من الفاعل أو نائب الفاعل في صورة اسم أو ضمير ظاهر متصل أو منفصل أو ضمير مستتر أو مصدر مؤوَّل
  • من حيث الحركة الإعربية: يُرفع الفاعل بالضمة الظاهرة أو المقدرة أو ما ينوب عنها (مثل الواو في جمع المذكر السالم والألف في الأسماء الخمسة) أو يأتي في محل رفع، ويأخذ نائب الفاعل نفس الحركة الإعرابية للفاعل؛ فيُرفَع بالضمة الظاهرة أو المقدرة أو ما ينوب عنها (مثل الواو في جمع المذكر السالم والألف في الأسماء الخمسة) أو يأتي في محل رفع.
 
السابق
طريقة تنظيف المشروم 
التالي
كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس

اترك تعليقاً