المجموعة الشمسية

الفرق بين الكوكب والكويكب

الفرق بين الكوكب والكويكب

الكوكب والكويكب هما أجسام تدور في الفضاء، لكن توجد بينهما عدة فروق. حيث يُعرف الكوكب (بالإنجليزية: Planet) بأنه جسم معتم يدور حول الشمس في مدار شبه دائري. بينما يُشار للكويكب (بالإنجليزية: Asteroid) بأنه كتلة صخرية تدور في منطقة حزام الكويكبات السيارة.

 

الفرق بين الكوكب والكويكب

الكوكب

وضح الإتحاد الفلكي الدولي عدة سمات له وهي: إمتلاك كتلة كبيرة بالقدرة الكافي ليكون شكله مستدير أو شبه مستدير، وأن يكون قادرًا على إزالة الأجسام الصغيرة المُحيطة بمداره، وأن يستمد طاقته من النجم المقابل له، وأن لا يكون تابعًا لجسم آخر.
وبالرغم من شيوع ارتباط الكوكب كجسم فضائي تابع للشمس بأنه جزء من المجموعة الشمسية، إلا أن الاكتشافات الحديثة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أبطلت هذه المعلومة بالتوصل لما يُسمى بالكوكب الخارجي، وهو الكوكب غير التابع للمجموعة الشمسية والذي يدور حول نجم آخر. وبلغ العدد المُكتشف وجوده منها إلى الآن أكثر من ثلاثة آلاف كوكب.

وتتكون المجموعة الشمسية من ثمانية كواكب، يُصنفوا وفقًا لتكوينهم إلى نوعين هما: الكواكب الصخرية التي تشمل الأرض، وعطارد، والزهرة، والمريخ؛ بالإضافة إلى الكواكب الغازية وهم المشترى، وزحل، وأورانوس، ونبتون. جدير بالذكر أيضًا وجود ما يُسميه علماء الفلك بالكوكب القزم وهو يتمتع بجميع صفات الكوكب، سوى أنه عاجز عن التخلص من الأجسام الأخرى الموجودة بمداره، ومن أبرز أمثلته كوكب بلوتو، وإيريس، وهاوميا، وميكميك.


الكويكب

يُعبر عن جسم صخري أقل حجمًا من الكوكب، لذا يُلقب بعدة أسماء منها: شبه الكوكب وركام الفضاء، وأُكتشف منه الملايين إلى الآن. ويتصف الكويكب بعدة سمات مثل: عدم إمتلاك غلاف جوي، وعدم إنتظام سطحه، وصغر حجمه مُقارنة بالكوكب، ويُشكّل أغلبه من الصخور والأحجار. ومن أبرز أمثلته:

  • كويكب فيستا: يتميز بإمتلاكه حفرة عملاقة بقطر 460 كيلو متر.
  • كويكب سيريس: يقع في مدار بين كوكبي المريخ والمشترى، ويُقارب حجمه رُبع حجم القمر.
  • كويكب سايكي: كويكب معدني ضخم، يعتقد علماء الفلك أنه كان نواة كوكب بحجم المشترى، إلا أنه خرج عن قشرته بسبب اصطدامات عنيفة.
  • كويكب أبوفيس: قطره 300 متر، أُكتشف سنة 2004 م.
 
السابق
أعراض نقص هرمون الذكورة
التالي
طريقة عمل كيكة البرتقال

اترك تعليقاً