تعليم

الفرق بين المخ والعقل

الفرق بين المخ والعقل

يخلط الكثير من الناس بين المخ والعقل فيستخدمون كلتا الكلمتين للدلالة على المعاني ذاتها، في حين أن الحقيقة غير ذلك؛ إذ أن الفرق بين المخ والعقل كبيرًا من حيث المعنى والدلالة، ومن ثَم لا يُمكن أن تحل أيٌّ من هاتين الكلمتين محل الآخرى. ولمعرفة الفرق بين المخ والعقل وفهم الاختلاف بينهما؛ يجب التعرف أولًا على طبيعة كل منهما وأهم وظائفه، وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي.

 

تعريف المخ

المخ هو الجزء الأكبر والأهم في الجهاز العصبي المركزي. يبلغ متوسط وزنه عند الولادة حوالي 350 جرام، ثم يأخذ في النمو ليصل إلى وزن أقصاه 1400 جرام لدى الإنسان البالغ. وينقسم المخ إلى نصفين هما المخ الأيمن والمخ الأيسر، يفصلهما شق عميق ويرتبطان معًا بحزمة من الألياف العصبية. ويتولى هذا الجزء من الجهاز العصبي المركزي مسؤولية الكثير من الوظائف مثل الوظائف اللغوية من نطق وكتابة، والحسية من سمع وبصر ولمس وشم وتذوق، إلى جانب مسؤوليته عن الوظائف الإدراكية والحالة المزاجية من خلال ما يُعرف بكيمياء المخ.

 

تعريف العقل

اختلف العلماء حول وضع تعريف مُحدد للعقل، إلا أنه بشكل عام يُمثل مجموعة القوى أو الملكات الإدراكية التي ميز الله بها الإنسان مثل القدرة على التفكير والإدراك والحكم والتخيل والتذكر والانتباه. وقد حاول الكثير من الفلاسفة البحث في ماهية العقل وعلاقته بما يحمله الإنسان من مشاعر تجاه الآخرين، إلا أن هناك العديد من الأمور التي لم يتمكن العلم من حسمها حتى وقتنا هذا.

 

الفرق بين المخ والعقل

من خلال ما سبق يُمكن استنتاج الفرق بين المخ والعقل بسهولة؛ إذ يُعبر المخ عن عضو مادي ملموس في الجسم يُمكن رؤيته وتشريحه ومعرفة مكوناته وخصائصه والوظائف التي يُمكنه القيام بها، في حين أن العقل مفهوم معنوي يُعبر عن مجموعة من الملكات غير الملموسة، إلا أنها تظهر بشكل واضح على الإنسان من خلال قدرته على التفكير والتحليل والتمييز والحكم على الأشياء.

 

العلاقة بين المخ والعقل

على الرغم مما سبق ذكره عن الفرق بين المخ والعقل، إلا أن هناك ثمة علاقة لا يُمكن إغفالها فيما بينهما، وهي تأثر القدرات العقلية بشكل ملحوظ مع بعض إصابات المخ، مما يدل على أن العقل بما يشمله من ملكات وقوى إدراكية يقع بشكل كبير تحت سيطرة الجهاز العصبي المركزي وتحديدًا المخ.

 
السابق
عدد الأسنان الدائمة
التالي
كيف تعمل الأذن

اترك تعليقاً