حيوانات ونباتات

الفرق بين النسر والصقر

النسر والصقر هما من أنواع الطيور الجارحة التي يخلِط بينهما العديد من الناس لوجود عدة تشابهات، فكلاهما كبير الحجم، وحاد البصر، وسريع الحَركة. لكن بالرغم من هذه الصفات المُشتركة تُوجد الكثير من الفُروق بين الطائرين يُمكن مُلاحظتهم بمعرفة أهم المَعلومات عنهما.

 

الفرق بين النسر والصقر

أولًا: النسر:

  • يُمثل أكبر أنواع الجَوارح، ويتميز بمنقاره المعقوف المُدبب ذو الجوانب المُزودة بقواطع حادة، وقائمتاه العاريتان، ورقبته الطويلة الخالية من الريش، ومخالبه القصيرة الضعيفة، وجناحاه الكبيران، وعَضلاته القوية، وخُطاه السريعة، وتَغذيه على الجيف، والقَوارض، والأرانب، وبعض الزواحف. وهُو يعيش بالمناطق الحارة والمُعتدلة. ويستطيع النسر فَتح جناحه إلى ما يُقارب 3 أمتار.
  • يَعيش النسر في أعلى قِمم الجبال، ويَتزوج الذّكر أنثى واحدة طوال حياته، وتَضع الأنثى بيضة واحدة كُل مَرة، ويَتشارك الزوجان في إحتضان البيضة لمُدة 55 يومًا حيث تَفقس البيضة، ويَخرج الصَغير مَفتوح العينين، مُغطي بريش صَغير ناعم، ثُم يَرعاه الوالدان لمُدة 10 أيام فقط حتى يُصبح قادرًا على العيش بُمفرده، والإستقلال عن الوالدين.
  • تنقسم النُسور إلى نوعين أساسيين هما نُسور العالم القديم مثل النسر الأوروبي، والنسر المصري، والنسر كاسر العظام. بالإضافة لنسور العالم الحديث مثل نسر الديك الرومي، والنسر الأمريكي الأسود، والنسور صفراء الرأس.
  • من أشهر السُلوكيات المُميزة للنسر عندما يبلُغ 40 عامًا في المُتوسط هي نَتف ريشه بمُنقاره، ثُم تحطيم مُنقاره بضربه في الصُخور لقُدرة جسمه على تَجديد كلاهما خلال 150 يُوم، وبذلك يَستعيد النسر قُدراته القَوية التي تَدهورت بُمرور العُمر، وغالبًا يَستطيع بعدها مُواصلة حياته حتى يَبلُغ ما يُقارب 100 عام. لكنه يُقدِم عادةً في الإنتحار إذا لم يَشعُر بإستعادة قُوته بعد هذه المُحاولة.

 

ثانيًا: الصقر:

  • على عَكس النَسر المُعمر يتراوح مُتوسط عُمر الصقر من 13 إلى 20 عامًا فقط. ويَزن الصقر 2 كيلو في المُتوسط، ويَختلف طُوله وِفق الأنواع المُختلفة، حيث يَتراوح طُوله من 25 إلى 70 سم. ويَتميز الصقر بجناحيه المُدببين، وسُرعته المُذهلة في الطيران التي تَصل إلى 320 كيلو متر في الساعة. كما يمتلك عُيون سَوداء، وأصابع غَليظة، وأرجُل زرقاء، ومنقار قوي، ذا فَك علوي مُنحني على الفَك السُفلي.
  • يبني الصَقر عِشه في الشعاب الصَخرية، أو الأشجار، أو على الأرض.
  • ويَختلف الصقر عن النسر أيضًا في التَكاثُر حيث يجتمع الزوجان خلال موسم التَزاوج فقط؛ ثُم يترك الذَكر الأنثي بعد وَضع البيض الذي يَبلُغ عدده في المُتوسط 3 بيضات في المَرة، وتَكون مَسؤلية الأنثى رعاية البيض، والصِغار بعد ذلك.
  • يَتسِم الصَقر بالصبر حيث يَستطيع الإنتظار لعدة ساعات حتى تَحين اللحظة المُناسبة للانقضاض على فريسته بُقوه هائلة لقُدرته على صَيد حيوانات أكبر منه حجمًا كالغزلان لذا يُستخدمه الإنسان كَثيرًا في رحلات الصَيد. ويُمثل اعتماده في غِذائه على الصيد أحد أهم نِقاط الإختلاف بينه، وبين النسر. كما يتصِف الصَقر أيضًا بالقسوة الحَادة لتركه فِراخه الضَعيفة بدون غِذاء حتى تَموت.
 
السابق
كيف تتغلب على الملل أثناء المذاكرة
التالي
كيف تحدث البراكين

اترك تعليقاً