تعليم

الفرق بين انجلترا وبريطانيا

على الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين انجلترا وبريطانيا إلا أن نسبة كبيرة من سكان العالم لا يستطيعون التمييز بين تلك الفروق. لذا سنحاول إلقاء الضوء على بعض الاختلافات بين انجلترا وبريطانيا من خلال مجموعة من النقاط.

 

أهم الفروق الجوهرية بين انجلترا وبريطانيا

1. إنجلترا

  • الحدود البرية: تعد انجلترا هي الدولة العظمى والتابعة إلى المملكة المتحدة، وتتشارك مع العديد من الدول في الحدود البرية لها؛ إذ يحدها من الشمال دولة اسكتلندا، ومن الغرب مدينة ويلز. أما في الشمال الغربي فيحدها البحر الأيرلندي، وفي الجنوب الغربي يحدها بحر الكلت، أما من الشرق فيحدها بحر الشمال. ويعد الحد الفاصل بين انجلترا وقارة أوروبا الجنوبية هي القناة الإنجليزية، كما تعتبر دولة انجلترا من الأجزاء الوسطى للمملكة البريطانيا.
  • التضاريس والسكان في انجلترا: أما عن التضاريس والأراضي في دولة انجلترا، فهي سهلية الشكل والمرتفعات، ويوجد بها مجموعة من الجبال في الشمال. والجدير بالذكر أن دولة انجلترا من الدول الأكثر تعداداً للسكان في المملكة المتحدة، إذ يتعدى تعدادها السكاني أكثر من 50 مليون شخص أو أكثر.
  • العاصمة: أما بالنسبة للعاصمة فهي مدينة لندن، كما تعد هذه المدينة مركزاً رئيسياً للمملكة المتحدة.
  • اقتصاد انجلترا وتاريخها: تعد دولة انجلترا من أزهى الدول اقتصادياً، وتحتل المرتبة السادسة عالمياً، واستطاعت أن تحتل الصدارة في العديد من الصناعات مثل صناعة الأدوية والإلكترونيات والأسلحة بالإضافة إلى الكيماويات. أما عن تاريخها، فهي أيضاً تحتل الصدارة من حيث احتوائها على المواقع الأثرية؛ حيث اكتشفت منظمة اليونسكو للتراث العالمي أكثر من سبعة عشر موقع أثري في انجلترا، كما أنها من الدول المشهورة باحتوائها على العديد من المباني والرموز والأماكن الاثرية.
  • علم انجلترا: أما عن علم انجلترا، فهو يتكون من لونين فقط هما الأبيض والأحمر.

 

2. بريطانيا

  • الحدود البرية: تقع بريطانيا في جنوب غرب أوروبا، وتضم عدد من الدول وهم انجلترا واسكتلندا وويلز، كما أنها تتميز بأن حدودها تشترك مع العديد من الدول والبحار؛ ففي الغرب تشترك مع المحيط الأطلنطي والبحر الايرلندي، كما تشترك مع بحر الشمال من الشرق والشمال الشرقي، أما من الناحية الجنوبية والجنوب الغربي فيحدّها بحر المانش. والجدير بالذكر أن بريطانيا تتكون من مجموعة من الجزر يبلغ عددها 600 جزيرة.
  • السكان في بريطانيا: تُصنّف بريطانيا بأنها الثالثة عالمياً من حيث ارتفاع عدد السكان، إذ يتخطى عدد سكانها 63 مليون نسمة، كما تعد اللغة الرسمية بها هي اللغة الانجليزية. وتشكل الديانة المسيحية بها أكثر من 71% من سكانها، بالإضافة إلى عدد قليل من الديانات الأخرى مثل الإسلامية، والهندوسية، واليهودية وغيرها.
  • علم بريطانيا: يتشابه علم بريطانيا مع علم المملكة المتحدة، وألوانه هي الأحمر، والأزرق، والأبيض.
 
السابق
أنواع المحاسبة
التالي
أهمية القرنفل لجسم الإنسان

اترك تعليقاً