تعليم

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

الهمزة هي أول حرف من حروف اللغة العربية، والتي يُطلق عليها ألِف أيضًا، تُنطَق بصوت حنجري انفجاري مهموس مرقَّق، وتُرسم مُنفصلة في بداية الكلام، أو متصلة في أوسطه وقد تُرسم في نهاية الكلمة متصلة أو منفصلة حسب حالتها، وتخضع لقواعد مٌعينة أثناء رسمها. أما همزة الوصل وهمزة القطع فهما يُعبران عن حال الهمزة في بداية الكلمة، والذي يتأثر بشكل مباشر بطريقة نطقها.

 

ما هي همزة القطع

همزة القطع هي الهمزة التي تُكتَب وتُنطق واضحة، ويُمكن القول أن جميع الهمزات في منتصف أو آخر الكلمات هي همزات قطع، في حين أنها في بداية الكلمة تكون همزة قطع باستثناء بعض الحالات، ويُمكن ذكر بعض مواضع همزة القطع في أول الكلمة في ما يلي:

  • جميع الحروف باختلاف أنواعها مثل: أن، إن، إذ، إذا. باستثناء “الـ” التعريفية.
  • أفعال الماضي الثلاثية ومصادرها، مثل: أكَلَ، أكْل أو أخَذَ، أخْذ.
  • أفعال الماضي والأمر الرباعية ومصادرها، مثل: أنهَى، إنهاء، إنهِ أو أخرَجَ، إخراج، أَخرِج.
  • أفعال المُضارع للمتكلم، مثل: أشكُر، أسأل، أستخرِج.
  • مٌعظم الأسماء مثل أسماء الأعلام وأسماء التفضيل وغيرها.

 

ما هي همزة الوصل

همزة الوصل هي الهمزة التي تُكتَب في بداية الكلمة على شكل حرف “ا” دون رسم همزة فوقه أو تحته، لكنها لا تُنطَق إلا إذا جاءت في بداية الجملة فقط، أما في أثناء الكلام لا تُنطَق، كأن نقول: “استخرِج الفعل من الجُملة”؛ فنلاحظ أننا نطقنا الهمزة في البداية، أما في المثال: “أحمد استخرَج الفعل”؛ نُلاحظ أننا لم ننطق الهمزة في الفعل “استخرَج”،وإنما نطقنا حرف الدال ثم السين مباشرةً. ويُمكن ذكر بعض مواضع همزة الوصل فيما يلي:

  • الأسماء العشرة: ايم الله، ايمن الله، اسم، است، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان.
  • الأسماء الموصولة: الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللائي، اللاتي.
  • ماضِ الفعل الخماسي وأمره ومصدره، مثل: اجتَمَعَ، اجتمِع، اجتماع أو ابتسَمَ، ابتسِم، ابتسام.
  • جميع الأفعال التي تبدأ بزائدة ” استـ”، ماضيها وأمرها ومصدرها، مثل: استخرَج، استخرِج، استخراج أو استعدَّ، استعِد، استعداد.

 

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

هناك العديد من الكلمات التي لا يُمكن حصرها، كما أن هناك بعض التصنيفات التي اختلف النحاة حولها، إلا أننا يُمكن أن نُميِّز بين كلتا الهمزتين فقط بإدراجهما في منتصف الكلام، ثم ملاحظة وضوح نطق الهمزة من عدمه؛ فإن نُطِقَت الهمزة في منتصف الجملة، كانت همزة قطع. أما إن لم تُنطَق فهي همزة وصل.

 
السابق
أغرب عادات الزواج في العالم
التالي
طريقة تلميع الخشب

اترك تعليقاً