إنترنت

الفرق بين 3G و 4G

نحن الآن بصدد الحديث عن الجيل الثالث والرابع من تقنيَّات الاتصال اللاسلكي، واللذان يُرمز لهما باسمي 3G و 4G، ومحاولة إجراء مقارنة بين كل منهما لمعرفة أيُّهما أنسب للاستخدام عبر هاتفك الذكي.

فقد تمَّ توفير تقنيَّات الاتصال اللاسلكي لتُستخدم بشكل كبير في الهواتف المحمولة، حيث تُتيح لها الاتصال بالإنترنت، وتحميل ورفع البيانات وإجراء المكالمات المسموعة والمرئية على نحو جيد، عِوَضًا عن استخدام تقنية الواي فاي التي تتطلَّب البقاء بالقرب من جهاز الروتر أثناء إجراء الاتصال لضمان جودته.

 

الجيل الثالث 3G :

فأُصدِرت تقنية الجيل الثالث بشكل يتناسب مع مواصفات الهواتف الذكية ويفي بغرض الاتصال بالإنترنت، إذ تتراوح سرعة نقل البيانات في هذه التقنية مابين 128 و 384 كيلوبايت في الثانية. وتصل هذه السرعة إلى أقصاها عندما يكون حامل الجهاز ثابتًا في مكانه أو يتحرك ببطء، بينما تكون في أقل تقدير لها عندما يتحرك حامل الجهاز بسرعة.

وبذلك تميَّزت تقنية الجيل الثالث بسرعتها عن سابقاتها من تقنيات الاتصال اللاسلكي، فمكَّنت مستخدميها من تصفح الإنترنت بسرعة عالية، ومشاهدة قنوات التلفاز عبر الإنترنت، وكذلك حسَّنت من أداء البث الحي للمقاطع المسموعة والمرئية.

 

الجيل الرابع 4G :

ومع التطور السريع للهواتف الذكية زادت الحاجة إلى توفير تقنية جديدة أكثر سُرعة، ومن هنا ظهر الجيل الرابع 4G، والتي تم توفيرها لأول مرَّة عام 2009 من قِبَل شركة Sprint الأمريكية، وبلغت سرعتها 10 أضعاف سرعة تقنية الجيل الثالث.

لكن استخدام تقنية الجيل الرابع يتطلَّب توافر بعض المواصفات في الجهاز المُستَخدم، كأن يدعم إمكانية تبادل البيانات بسرعة 100 ميجابايت بالثانية على أقل تقدير، مما جعلها غير مُتاحة لجميع الأجهزة في الوقت الحالي.

 

مقارنة سريعة بين الجيلين الثالث والرابع:

  • بإجراء مقارنة سريعة بين كلا الجيلين، ومع افتراض ثبات العوامل التي تؤثر على سرعة الاتصال والتحميل نلاحظ أنَّ سرعة تقنية الجيل الرابع تصل إلى حوالي عشر أضعاف تقنية الجيل الثالث، وبمزيد من التفصيل يُمكن ملاحظة أنَّ:
  • سرعة التنزيل في تقنية الجيل الثالث تصل إلى 100 ميجابايت بالثانية، بينما سرعة التنزيل في تقنية الجيل الرابع تبلغ 1 جيجابايت بالثانية.
  • أما سرعة رفع البيانات فهي 5 ميجابايت بالثانية لتقنية الجيل الثالث، و500 ميجابايت بالثانية لتقنية الجيل الرابع.
  • وبالنسبة للترددات المُستخدمة في البث فتتراوح مابين 1.8 : 2.5 جيجاهيرتز في بث تقنية الجيل الثالث، أما بالنسبة للجيل الرابع فتتراوح مابيت 2 : 8 جيجاهيرتز.
 
السابق
فوائد الانترنت
التالي
كيفية تشجيع الطفل على التعلم

اترك تعليقاً