الحبوب والبذور

الفوائد الصحية للترمس

الترمس هو أحد أنواع البقوليات المنتشرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وفي مناطق مُعينة من أمريكا مثل أمريكا اللاتينيَّة. وفي العصور القديمة كانت حبوب الترمس معروفة لدى اليونان والمصريين. أمَّا الآن فقد أصبح الترمس معروفًا لدى شعوب أسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال والبرازيل ودول الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينيَّة.

 

القيمة الغذائيَّة للترمس

يحتوي الترمس على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم كي يقوم بوظائفه المُختلفة، كما أنَّه يحتوي أيضًا على البروتين اللازم لبناء الكتلة العضلية بالجسم.

 

الفوائد الصحيَّة للترمس

1- يُقلل الكوليسترول:

فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنَّ البروتينات الموجودة في الترمس تعمل على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وحمض اليوريك أكثر بكثير من البروتينات الموجودة في منتجات الألبان. بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الشحوم في الجسم.

 

2- مفيد لمرضى السكر:

إذ يعمل البروتين الموجود بالترمس على زيادة مُعدل إفراز الأنسولين، الذي يُحافظ بدوره على توازن نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى أنه يُساعد الكبد على إفراز الإنزيمات بنسب متوازنة، مما يُساعد مرضى السكر ويَقيهم من المضاعفات الخطيرة لمرضهم.

 

3- يُخفض ضغط الدم:

إذ أن تناول الترمس بشكل منتظم يعمل على استرخاء الأوعية الدموية، مما يساعد على تدفق الدم من خلالها بسهولة، وبالتالي فإنه يُخفض ضغط الدم. ولا شك أن انخفاض ضغط الدم يُجنبنا الكثير من الأمراض؛ كالجلطات والسكتات الدماغيَّة.

 

4- يحمي القلب:

ويترتب على حفاظه على الأوعية الدموية ومستوى ضغط الدم بالجسم، أنه يقي القلب من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.

 

5- يُساعد على خسارة الوزن:

فمحتوى الترمس العالي من الألياف الغذائيَّة يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تقلُّص الوجبات، وبالتالي يقل الوزن.

 

6- يحتوي على مُضادات الأكسدة:

فقد وجدت العديد من الدراسات أنَّ الترمس يحتوي على العديد من مُضادَّات الأكسدة، التي تعمل بشكل جيد على مُحاربة الشوارد الحرة، وحماية جميع أجهزة وأعضاء الجسم من العوامل المؤكسدة الضارَّة؛ إذ وجدوا أنَّه يحتوي على 17 نوع من الفلافونيدات التي تعمل كمُضادَّات أكسدة قويَّة وفعَّالة.

 

7- يحافظ على سلامة الأمعاء:

إذ أن الترمس يسمح بنمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، التي تعمل على حمايتها وتنظيفها من البكتيريا الضارة وبقايا الفضلات التي تعلَق بها، وذلك لأنه غني بالألياف التي تُعزز نمو البكتيريا النافعة كما تُسهل حركة الأمعاء.

 

8- يُقلل خطر الإصابة بسرطان القولون:

فمحتوى الترمس من الألياف الغذائية يعمل على سهولة التخلص من فضلات الطعام الموجودة داخل الأمعاء، والتي قد يؤدي تراكمها إلى إنتاج السموم والميكروبات الضارة التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.

 

9- يقوِّي العظام:

فهو يحتوي على الكالسيوم والفوسفور اللذان يعملان على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، كما يعملان أيضًا على تقوية الأسنان.

 

10- يُساعد على بناء الجسم:

فنظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين، يعمل على بناء الكتلة العضلية بالجسم. بالإضافة إلى أن هذا القدر من البروتين يعمل على زيادة مُعدَّل التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي يُزيد من إنتاج الطاقة.

 

11- يقوي جهاز المناعة:

إذ أنَّه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يُمكنها تقوية جهاز المناعة ومن ثمَّ مُقاومة عدوى الأمراض المختلفة؛ مثل فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ج.

 

12- يفيد البشرة:

فمحتواه العالي من مُضادات الأكسدة، يجعله مُقاومًا جيدًا للتجاعيد وخطوط الوجه، الناتجة عن تلف خلايا البشرة بسبب انتشار الشوارد الحرة. بالإضافة إلى أنه يُغذي البشرة ويُضفي عليها مظهر صحي ومشرق.

 

13- يفيد الشعر:

وذلك لأن البروتين الموجود في الترمس يعمل على إعادة بناء الشعر، مما يجعله أقوى، ويحميه من التلف والتساقط، بالإضافة إلى وجود العديد من العناصر المغذية الأخرى، التي تُغذي الشعر، وتُزيد من مُعدَّل نموه.

 

14- يعالج الأنيميا:

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من الحديد الذي يُساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي فإنه يُعالج الأنيميا التي تُسبب التعب والإرهاق وشحوب البشرة.

 

15- يُعالج الإمساك:

فهو يحتوي على الألياف الغذائيَّة التي تُنظِّم حركة الأمعاء، وتساعدها على التخلُّص من الفضلات بسهولة، وبالتالي فإن تناول الترمس يُساعد في علاج الإمساك.

 
السابق
أحدث علاج لمرض السكر
التالي
طريقة عمل حساب جي ميل

اترك تعليقاً