الفاكهة والخضروات

الفواكه الغنية بفيتامين هـ

الفيتامينات هي عناصر هامة للجسم، لدورها في تحويل الطاقة وتنظيم استقلاب الغذاء، وهي متوفرة في الأطعمة الطبيعية، لكن يحدث النقص في نوع أو أكثر منها لعدة أسباب مثل: عدم تناول غذاء متكامل العناصر الغذائية، أو الإصابة بسوء الإمتصاص. ويُمثل فيتامين هـ (E)، والذي يُسمى أيضًا التوكوفيرول، أحد أنواع الفيتامينات الضرورية للصحة. ويعود الفضل في إكتشافه إلى العالمان كاثرين سكوت بيشوب وهيربرت إيفانز في سنة 1923م.

 

أهمية فيتامين هـ

ينتمي فيتامين هـ إلى مضادات الأكسدة الأساسية؛ لذا فإنه يقوي جهاز المناعة، ويقي من الإصابة بأمراض الجهاز الدوري، ويدعم قُدرة الجسم على إصلاح الأنسجة، ويُعزز صحة الأعصاب والعضلات، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويُساهم في وقاية الجسم من سرطان البروستاتا والألزهايمر، وحماية فيتامين أ وفيتامين ج من الأكسدة.

 

أعراض نقص فيتامين هـ

يؤدي نقص المعدل الطبيعي في الجسم إلى إعاقة أدائه لدوره الفعال في دعم صحة الجسم، مما ينتج عنه الإصابة بعدة أعراض كضعف العضلات، والإجهاد، وإختلال الرؤية، وفقدان الكتلة العضلية، وضعف الشهية، وتساقط الشعر، بالإضافة إلى حدوث إضطرابات في كلًا من الكبد والكلى عند الإصابة بنقصه لفترة طويلة.

 

الفواكه الغنية بفيتامين هـ

يحتاج جسم الرجل يوميًا إلى 10 مليجرام من فيتامين هـ، ويحتاج جسم المرأة إلى 8 مليجرام فقط، بينما يحتاج جسم الحامل إلى 11 مليجرام؛ ويمكن الحصول على هذا القدر بطريقة طبيعية بتناول الفواكه الغنية به، ويوضح الجدول التالي كمية فيتامين هـ بالمليجرام في كل 100 جرام بعدد من أنواع من الفواكه:

الفاكهة

كمية فيتامين هـ

أفوكادو

2.07

كيوي

1.46

مانجو

1.12

مشمش

0.89

توت بري

1.2

جوافة

0.73

نكتارين

0.77

برسيمون

0.73

 

 
السابق
طريقة تنظيف الستائر بدون فكها
التالي
علاج سواد الركبة

اترك تعليقاً