تغذية الطفل

النحافة عند الأطفال

النَحافة عند الأطفال هي النَقص الملحوظ في الوزن مُقارنةً بالأوزان الطبيعية لأقرانهم في العُمر والجِنس. والنحافة لا تُعد مَرضًا مُنفصلًا، بل تُمثل عَرضًا لبعض الاضطرابات مثل سُوء التغذية، واضطرابات الجهاز الهضمي، وخَلل النُمو، واضطرابات الغُدة الدَرقية، وإضطرابات الغُدد الصَماء، وإضطراب الحَالة النفسية. وتؤدي النَحافة إلى إعاقة نُمو الطِفل، وإضعاف جِهاز المناعة، وكثرة الشُعور بالإجهاد. وأولى خَطوات التَعامُل مع النَحافة هي إجراء الفَحص الطبي لمعرفة سببها، وتوفير العِلاج المُناسب.

 

خَطوات علاج النحافة عند الاطفال

يُمكن عِلاج النَحافة الناتجة عن سُوء التَغذية باتباع عِدة خَطوات لُمساعدة الطِفل على تَناول غِذاء صِحي مُتوازن مُناسب للحِصص اليومية المُوصى بها لعُمر الطِفل للحد من نَحافته، وهي:

  • تَناول الكَربوهيدرات الصِحية مُرتفعة القيمة الغِذائية مثل البطاطس، والشُوفان، والحُبوب الكاملة.
  • تَناول الفَواكه والخضروات 5 مَرات يوميًا.
  • تَناول البُروتينات مثل اللُحوم، والأسماك، والبيض، والألبان، والبقوليات.
  • تَنظيم أوقات تَناول الطَعام، بحيث يَشمل 3 وجبات رئيسية، و 2 وجبة خفيفة.
  • الحَد من تَناول الوَجبات الخفيفة غير الصحية لأنها تُضعف شَهية الطِفل لتناول الوَجبات الأساسية.
  • إعداد الطَعام بُطرق صِحية لزيادة وزن الطِفل بَطريقة صِحية توفر له العناصر الغذائية الداعمة لنموه.
  • توفير التَحفيز بالقُدوة للطِفل بإتباع جميع أفراد الأسرة للعادات الغذائية الصحية.

 

أهم الأطعمة لعلاج النَحافة

الفواكه المُجففة:

من الأطعمة مُرتفعة السُعرات الحرارية والقيمة الغذائية، فهي تُوفر الكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، والأحماض الدُهنية، وفيتامين أ، ب. كما يوجد بها سُعرات حرارية تُعادل  5-7 أضعاف السُعرات الحرارية الموجودة في الفواكة الطازجة، حيث يحتوي كُل 100 جرام مشمش مُجفف على 240 سُعر حراري بينما تحتوي نفس الكمية من المشمش الطازج على 50 سُعر حراري.

 

الحبوب الكاملة:

تَتَسِم بغناها بفيتامين ب، وحمض الفوليك المُحفز لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والأملاح المعدنية المُقوية للعظام والداعمة للمناعة كالزنك، والماغنيسيوم، والسيلينيوم. ويوجد بكل 100 جرام 270 سُعر حراري في المُتوسط.

 

الألبان ومُشتقاتها:

من المَصادر الجيدة للبروتين، والكالسيوم، كما تحتوي على البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، وفيتامينات أساسية مثل فيتامين أ، ب2، ب12، د. ويحتوي كوب اللبن في المُتوسط على 200 سُعر حراري، وكوب الزبادي 140 سُعر حراري، وكوب اللبنة 120 سُعر حراري.

 
السابق
ما هو الإرشاد النفسي
التالي
تعريف المراهقة

اترك تعليقاً