الحمل والولادة

الوزن الطبيعي للجنين بالأشهر

إنَّه لشيء رائع حقًّا، حين يُخبرك الطبيب أنَّكِ تحملين جنينًا بين أحشائك، لاسيَّما إن كنتِ سَتُصبحين أمًّا للمرة الأولى. حينها تُصبح زيارة الطبيب في المتابعة الدورية أثناء الحمل، بمثابة زيارة لذلك الصغير، الذي يبدو دائمًا مستمتعًا بكمٍّ هائلٍ من الهدوء والرَّاحة.

فتظل عيناك مُعلَّقتين على تلك الشاشة التي تظهر عليها صورة جنينك عبر السونار، إلى أن يُغلقه الطبيب بعد أن يُعطيك ورقة بها صورته، ووزنه، وطوله، وبعض البيانات الأخرى، ليُطمئنك على سلامته، ونموه بما يتناسب مع منحنى النمو الخاص بالأجِنَّة.

وذلك لأنَّ وزن الجنين من الأمور التي يجب مُتابعتها بدقَّة طوال أشهر الحمل، لمُلاحظة أي زيادة أو نقص ملحوظ فيه عن المُعدَّلات الطبيعيَّة، والوقوف على السبب الحقيقي لذلك، ومن ثم يتمكن الطبيب من تقديم العلاج المناسب، الذي يُمكِّن الجنين من تدارك الوزن الطبيعي لمرحلته العمرية، فنتجنَّب الكثير من المشاكل التي قد تحدث خلال الحمل أو أثناء الولادة.

لذا سَنخبركِ هنا بالوزن الطبيعي للجنين على مدار أشهر الحمل المتتالية، ولكن عليكِ أوَّلًا ألَّا تقلقي إن لاحظتِ عدم توافق وزن جنينك تمامًا مع الوزن المذكور؛ إذ أنَّ هذه الأوزان تظل تقريبيَّة، قد تزيد أو تقل بعض الشيء مع اختلاف الأجنَّة.

 

الوزن الطبيعي للجنين بالأشهر

  • الشهر الأول: في نهاية الشهر الأول غالبًا لا يُمكن وزن الجنين، ولكن يُمكن قياس طوله الذي يبلغ حوالي نصف سنتيمتر أو يزيد قليلًا.
  • الشهر الثاني: في نهاية الشهر الثاني يُمكن قياس وزن الجنين الذي يبلغ حوالي 9.5 جرام، بينما يصل الطول إلى حوالي 2.5 سنتيمتر.
  • الشهر الثالث: في نهاية الشهر الثالث يبلغ وزن الجنين 28 جرام، بينما يتراوح طوله من 7.5 إلى 10 سنتيمتر، وتُمثل هذه الفترة نهاية المرحلة الأولى من الحمل.
  • الشهر الرابع: تبدأ المرحلة الثانية من الحمل مع بداية الشهر الرابع، وفي هذه المرحلة يبدأ الجنين في النمو بشكل أسرع، ليبلغ وزنه في نهاية الشهر الرابع حوالي 113 جرام، أمَّا طوله 15 سنتيمتر تقريبًا.
  • الشهر الخامس: يستمر وزن وطول الجنين في الزيادة بمعدلات أكبر من المرحلة الأولى، فيتراوح وزنه ما بين ربع إلى نصف كيلوجرام في نهاية الشهر الخامس، ويبلغ طوله حوالي 25.5 سنتيمتر.
  • الشهر السادس: في نهاية الشهر السادس يبلغ وزن الجنين حوالي 900 جرام، بينما يصل طوله إلى 30 سنتيمتر، وتمثل هذه الفترة نهاية المرحلة الثانية من الحمل.
  • الشهر السابع: مع بداية الشهر السابع تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة، فيبلغ وزن الجنين من 900 إلى 1800 جرام، بينما يصل طوله إلى حوالي 36 سنتيمتر.
  • الشهر الثامن: يقترب وزن الجنين في نهاية الشهر الثامن من 2.5 كيلوجرام، بينما يصل طوله إلى حوالي 46 سنتيمتر.
  • الشهر التاسع: وفيه موعد لقائك مع ذلك الصغير الذي طالما تمنيتيه طوال الأشهر الماضية، وفي هذا الشهر يتراوح وزن الجنين عادة ما بين 2.5 إلى 3.5 كيلو جرام، بينما يتراوح طوله بين 46 إلى 51 سنتيمتر.
 
السابق
كيفية معرفة عمر الحمام
التالي
ما هي رياضة الهوكي

اترك تعليقاً