جزر

أهم جزر إندونيسيا

إندونيسيا هي دولة تَقع جنوب شَرق آسيا. وتتكون من 17.508 جزيرة، بمساحة 1,904,569 كم². عاصمتها جاكرتا، واللغة الرسمية هي الإندونيسية، في حين أن عُملتها الروبية الاندونيسية (IDR). تَتبع إندونيسيا نظام الحُكم الجمهوري الرئاسي، وتَضُم أكثر من ٢٠٠ مجموعة عرقية.

 

الجُغرافيا:

إندونيسيا هي جُزء من أرخبيل الملايو. ويوجد بها 6000 جزيرة مَأهولة بالسُكان مثل: جزيرة جاوة، وسومطرة، وكاليمنتان، وهلما هيرا، وتيمور، وفادورا، وبالي، وبورنيو، وسولاوسي، وغينيا الجديدة. وتشترك مع ماليزيا في الحُدود البرية في جزيرة بورنيو وبابوا، ومع غينيا الجديدة في جزيرة غينيا الجديدة ومع تيمور الشرقية في جزيرة تيمور. أعلى قممها هي بونتشاك جايا، وأكبر بُحيراتها هي بُحيرة تُوبا. أما أطول أنهارها فهُما نهري ماهاكام، وباريتو. وتَتعرض إندونيسيا للعديد من الزلازل، والبراكين حيث يوجد بها ما يزيد عن 150 بُركان نَشِط مثل: كراكاتوا، و تامبورا.

 

أهم الجُزر:

  • جزيرة تيرنيت (Ternate Island): تُسمى جزيرة التوابل. وتوجد شَرق اندونيسيا. تَشتهر بزراعة التوابل مثل: جوزة الطيب، والقُرنفل. أهم معالمها السياحية الطبيعية هو جَبل جمالاما البركاني. ويوجد بها العديد من المعالم الأثرية التي تَعود إلى البُرتغاليين، والهولنديين.
  • جزيرة لومبوك  (Lombok Island): تَقع شَرق جزيرة بالي. ويُوجد بها قُصور، ومَعابد تَرجع إلى القرن الثامن عشر. وهي مَركز لمُمارسة الرياضات المائية مثل رُكوب الأمواج.
  • جزيرة واكاتوبي (Wakatobi Islands): توجد في مقاطعة تنجارا سولاويزي، في جنوب شرق إندونيسيا. وهي من أهم الجُزر لُممارسة الغوص في إندونيسيا. ويَتوفر بها فنادق مَحلية تُراثية، ومُنتجعات سياحية.
  • جُزر بانجكا (Bangka-Belitung Islands): تَقع قُرب سواحل جزيرة سومطرة. وتُعد من أفضل الشواطئ في العالم لنقاء مياهها، ورمالها البيضاء. يُوجد بها مَنارات هُولندية تَعود للقرن التاسع عشر.
  • جزيرة جاوة (Java Island ): توجد بها العاصمة جاكرتا. مساحتها 132 كم². تَنقسم اداريًا إلى عدة مُقاطعات مثل: بانتن، ويوجياكرتا، و جاوا بارات، وجاوة تنغاه، وجاوة تيمور.
 
السابق
كيفية تقويم الأسنان
التالي
سنن الصلوات الخمس

اترك تعليقاً