الأسرة والمجتمع

انشطة لتنمية ابداع الاطفال

الإبداع هو دمج المعرفة والخيال للوصول لأفكار ووسائل لحل المشكلات أو تطوير حياة الإنسان؛ لذا فهو من أهم المهارات التى يجب تنميتها عند الأطفال بالإضافة إلى دور الإبداع فى تنمية صحة الأطفال النفسية، وتحسين قدرتهم على التعلم؛ فاليك بعض الأنشطة لتنمية إبداع أطفالك:

 

  • حل الألغاز:

يعمل على زيادة الإبداع وزيادة القدرة على التركيز والإنتباه للتفاصيل وتطوير قدرة الطفل على حل المشكلات.

 

  • التمثيل المسرحي:

بالإضافة إلى تنمية الإبداع فإنه ينمي قدرة الطفل فى التعبير عن نفسه ومشاعره وأفكاره، ويساعده على المرونة فى التفكير ويُحسّن مهاراته فى التواصل الإجتماعى بقدرته على لعب أدوار عدة شخصيات مختلفة وإدراك وجود عدة وجهات نظر لكل موقف.

 

  • لعبة الأسئلة:

القدرة على طرح الأسئلة تساعد تنمية العديد من مهارات التفكير مثل الطلاقة والمرونة والتركيز والتأمل والتخيل. لذا سيكون من أمتع الأنشطة وأكثرها فائدة عقلية لجميع أفراد الأسرة المشاركة فى هذا النشاط.

 

  • المشاركة فى الطبخ:

يعمل هذا النشاط على تنمية حاسة التذوق وتطوير مهارات تناسق الأطعمة المختلفة، فيمكنكم إبتكار وجبة جديدة والإعتماد على الطفل تمامًا فى تقديم الوجبة فى شكل عمل فنى من تصميمه الخاص، وهذا أيضًا سيحفزه على تناول الطعام.

 

  • وصف الصورة باستخدام قصة:

يتم عرض صورة على الطفل، والطلب منه أن يصف الصورة باستخدام قصة، ثم تقوم أنت بوصف نفس الصورة باستخدام قصة مختلفة، ويمكن تسجيل وصفه للصورة كتذكار لأوقاتكم المميزة، بالإضافة إلى إمكانية الإستماع لقصصكم بعد ذلك وتخيل نهاية مختلفة لنفس القصص.

 

  • القراءة:

قراءة قصة قبل النوم ويقوم كلًا من الوالدين بقراءة دور أحد الشخصيات متخيلًا صوته ويشارك الطفل بأداء دور شخصيته المفضلة فى القصة.

 

  • اتخاذ القرارات:

يمكن أن يقوم الطفل باتخاذ بعض القرارات للأسرة مثل إختيار الوجبات وقائمة التسوق الأسبوعية وأماكن التنزه ونوع التجديد فى بعض أجزاء المنزل، ويمكنه أيضًا مشاركة الوالدين في إتخاذ بعض القرارات الخاصة بهم مثل معرفة رأي الطفل عند شراء الملابس أو إختيار هدايا الأصدقاء. هذة القرارات البسيطة ستنمي إبداعه وتزيد من تقديره لذاته وثقته بنفسه وتطور من قدرته على حل المشكلات وإتخاذ القرارات الأكثر أهمية في المستقبل.

 

  • اسأل طفلك:

اعمل على طرح أسئلة مفتوحة على طفلك لتساعده على تنمية إبداعه بصفة عامة وبصفة خاصة قدرته على اللباقة وسرعة البديهة والقدرة على إنتاج العديد من الأفكار والأسئلة.

 

  • إعادة التدوير:

تشارك مع الطفل في إعادة تدوير بعض الأشياء في المنزل وإستخدامها لصنع أشياء جديدة مفيدة أو لتزيين المنزل.

 

السابق
كيفية التحكم في التوتر
التالي
مجموعة متنوعة من المأكولات الصحية

اترك تعليقاً