حيوانات ونباتات

أشهر أنواع الأفاعي

الأفاعي هي حيوانات زاحفة من ذَوات الدَم البارد، تَنتمي إلى رُتبة الحرشفيات، وتًتميز بعدم وجود أطراف، كما أنها من الحيوانات آكلة اللحوم، بينما يَتراوح طُولها من 10 سم إلى عِدة أمتار، وتَعيش في جميع القارات عدا قارة أنتارتيكا.

 

أشهر أنواع الأفاعي

أفعى الجابون (Gaboon viper):

تُعد من أكبر الأفاعي وَزنًا، وتًتميز بأنيابها الطويلة؛ حيث يَصل طُول الناب الواحد إلى 5.5 سم. يتراوح طُولها من 125 إلى 155 سم، في حين أن رَأسها كبير، مُثلث الشَكل؛ ولها قَرنان مُتقاربان في مُقدمة الوجه، وعُيونها كبيرة. مَوطنها الأصلي وسط، وغرب قارة أفريقيا في الغابات المَطيرة، والأراضي الزراعية. وتَصطاد أفعى الجابون طَعامها ليلًا؛ وتَتَغذى على الأرانب، والثديات، والطُيور،والقوارض، والنيص، والقرود، وصِغار الغِزلان.

 

الأفعى المجلجلة (Rattle snake):

من أشهر أنواع الأفاعي السامة، وتَعيش في الأمريكتين بشكل خاص. يَتراوح طُولها في المُتوسط من 50 إلى 60 سم؛ ويُمكن أن يَصل طُولها في بعض الأحيان إلى 150 سم. ويكون الذُكور أطول من الإناث، كمت تَتسِم بوجود حَشرجه في ذيلها؛ لذا تُصدر صوتَا مُشابهَا لصوت الجرس أثناء حَركتها ومن هنا جاء إسمها. تَعتمد في غِذائها على الثدييات الصَغيرة مثل الأرانب، والسَناجب؛ ونادرًا ما تَتغذى على الطيور، والأفاعي الأخرى، والبرمائيات، بينما تَتغذى صِغارها على السَحالي.

 

أفعى رأس الرمح الذهبية (The golden lance-head Bothrops insularis):

مُتوسط طُولها من 70 إلى 120 سم، وَموطنها الأصلي جزيرة غراندي في البرازيل، وتَتَغذي على الطيور، والقوارض.

 

الأفعى اليابانية (Japanese pit viper):

يَتراوح طُولها من 45 إلى 80 سم، وقَد يصل إلى 90 سم في بعض الأحيان. يتميز جسمها بخلفية صفراء اللون والبُني المحمر مع وجود بُقع جانبية غير مُنتظمة الشكل، أما رَأسها فهو بني داكن أو أَسود. وتَعيش هذه الأفعى في الصين، واليابان في المُستنقعات، والغابات، وسُفوح التِلال، والأراضي الزراعية، أما غِذائها الأساسي فهو القوارض، وأحيانًا تَتَغذى على الطيور، والسَحالي، والحشرات.

 

الأفعى قابضة الذيل (Trimeresurus):

تٌسمى أيضًا أفعى النخيل الآسيوية اللادغة، تتميز بلونها الأخضر أو الأصفر، ويَصِل طُولها إلى 242 سم. مَوطنها الأصلي جنوب شَرق آسيا، وتهوى العيش بين الشُجيرات، في حين تَتَغذى على القوارض، والسحالي، والطيور، والبرمائيات.

 
السابق
ما هو عرق النسا
التالي
السيرة الذاتية للكاتبة جاين أوستن

اترك تعليقاً