حيوانات أليفة

أنواع تطعيمات الكلاب

الكلاب، هي حيوانات ثَدية تنتمي لرُتبة اللًواحم التابعة لفصيلة الكَلبيات، وإسمها العلمي (Canis lupus familiaris). كما أنها حيوانات مُستأنسة مُنذ آلاف السنين لوفائها، وتَعدد فوائدها مثل استخدامها في الصيد، والحِراسة، وتربيتها كحيوانات أليفة. ويجب توفير الرعاية المُتكاملة للكِلاب بتوفير التَغذية، والرعاية الطبية المُناسبة لنوع الكَلب، حيث يجب إجراء الفحص الطبي الشَامل للجِراء الجديدة، وإعطائها تطعيمات ضِد الأمراض الشائعة مثل عُصابِ الكلب، والالتهاب الكبدي، وعدوى اللولبيات النحيفة، والفيروس الحبيبي. كما يجب إجراء الفَحص الطبي مرة سنويًا على الأقل للكِلاب.

 

أنواع تَطعيمات الكلاب

تَختلف أنواع تَطعيمات الكلاب نسبيًا باختلاف نوعها، لكن توجد أنواع أساسية للتطعيمات سوف نتناولها فيما يلي:

 

التطعيم الثُماني:

يجب تَطعيم الكلاب الصَغيرة خِلال السَنة الأولى من عُمرها مَرة ضد فيروس السعار، و 3 مرات ضِد الأمراض الفيروسية وهم البارفو، والديستمبر، والبار انفلونزا، والالتهاب الكبدي، وليبتوسبيرا، والكورونا، والادينوفيروس. حيث يُستخدم تَطعيم البارفو، والديستمبر بين عُمر 30-45 يوم، ثُم تَتبعها مرتين، بحيث يكون الفَرق الزمني بين كُل مرة 21 يوم. كما يجب تِكرار التطعيم سَنويًا كوقاية. وتُطعم فصيلتي الروت، والدوبرمان 4 مَرات لزيادة حساسيتها للإصابة بفيروس البارفو.

 

التطعيم ضد فيروس السعار:

من أهم أنواع التَطعيمات لخُطورة مَرض السُعار على حياة كُلًا من البَشر، والكلاب. وتُحصّن به الكلاب عند عُمر يتراوح من 3 إلى 6 شهور؛ ثُم يُكرر سَنويًا، أو كُل 3 سنوات، ويُحدد ذلك قانون الدَولة، والشِركة المُنتجة للتطعيم. ويَجب إجراء الفحص الطبي الشامل قبل التطعيم للتأكد من صِحة الكِلاب لأن التَطعيم قَد يُضعف المناعة، ويؤثر على دَرجة الحرارة، ويُضعف الشَهية.

 

فَشل التحصين

هو إصابة الكلاب بالمرض الذي حُقنت بتَطعيم ضِده بالرغم من حُصولها على التَطعيمات في موعدها المُحدد. ويَحدث ذلك لعدة أسباب مثل فساد التَطعيم لحفظه خارج الثلاجة؛ أو عندما تكون مناعة الكلاب ضِعيفة جدًا عند التَطعيم لإصابتها بأمراض قوية كالأورام، والسَرطانات، وأمراض الكبد المُزمنة مما يؤدي لعدم قُدرة أجسادها على تَكوين أجسام مناعية.

 
السابق
طريقة عمل الجبنة القريش
التالي
كيفية انتشار مرض الجرب

اترك تعليقاً