تغذية

اهم الفيتامينات اللازمة للجسم

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مجموعة من العناصر العضوية التي تتواجد بنسب بسيطة بطريقة طبيعية في بعض أنواع الطعام، وتظهر أهميتها من حيث إسهامها في عملية الأيض الغذائي والمحافظة على صحة بعض أجهزة الجسم وحيويتها. ونتيجة نقص الفيتامينات في الجسم يتعرض الإنسان للعديد من الأمراض والحالات الطبية التي سوف نستعرضها لاحقًا.

وتعتبر الفيتامينات عناصر مكونة من مواد عضوية كونها تحتوي في تكوينها الجزيئي على ذرات الكربون، وتعتبر أساسية للجسم حيث لا يستطيع الجسم تكوينها ويتوجب عليه الحصول عليها خارجيا من الطعام والغذاء المستهلك.

 

ما هي أنواع الفيتامينات؟

تُصنّف الفيتامينات إلى قسمين بناءًا على ذوبانيتها:

 

  • الفيتامينات التي تذوب في الدهون:

الفيتامينات الذائبة في الدهون تُخزّن في الأنسجة الدهنية داخل جسم الانسان والكبد، وتُعد فيتامينات أ، د، ك، ي من أهم الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويستطيع الجسم نتيجة هذه الخاصية الاحتفاظ بها داخل أنسجته الدهنية لمدد زمنية طويلة نسبيًا قد تصل إلى عدة شهور وتمتص تلك الفيتامينات من الأمعاء بمساعدة الدهون.

 

  • الفيتامينات التي تذوب في الماء:

لا يستطيع الجسم الاحتفاظ بتلك الفيتامينات لمدة طويلة، ويتخلص الجسم منها سريعًا من خلال البول، ويحتاج الجسم إمداد يومي منها مثل فيتامينات ب المركبة، وفيتامين سي.

 

أهم الفيتامينات في الجسم :

يُعرف كيميائيًا باسم ريتينول أو ريتينال أو بيتاكاروتين، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ونقص فيتامين أ يسبب الإصابة بالعشى الليلي، ولين القرنية (حالة تصيب قرنية العين تظهر في تغيير سُمك وملمس الخلايا المكونة لها)، وجفاف القرنية. ومن أفضل مصادر الحصول على فيتامين أ أطعمة الكبدة وزيت كبد الحوت والجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة والزبدة والسبانخ والقرع العسلي والبيض والمشمش ومنتجات الألبان والكنتالوب.

 

  • فيتامين (ب)

يُعرف كيميائيًا باسم ثيامين، وهو عبارة عن فيتامين يذوب في الماء. وينتج عن نقص فيتامين ب الإصابة بحالة طبية تسمى “بري بري”، وتظهر تطورات هذه الحالة في الإصابة ببعض مشاكل القلب والأوعية الدموية وقد تصل أيضا إلى الإصابة بفشل في عضلة القلب، وأيضا تسبب المتلازمة العصبية “وريانك كورساكوف”. وتعتبر الخميرة، والبقوليات، وحبوب عباد الشمس، والأرز الأسمر، والبطاطس، والبرتقال، والكبدة، والقرنبيط من أفضل مصادر الحصول على فيتامين ب.

 

  • فيتامين (ب٢)

هو فيتامين يذوب في الماء، ويعرف كيميائيًا باسم ريبوفلافين، ومن أشهر الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة نقص فيتامين ب٢ هو “نقص ريبوفلافين”، حيث تظهر الأعراض عبارة عن تقرحات في الفم، ويمكن الوقاية من هذه التقرحات عن طريق تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب٢ مثل الموز، والأسبراجس، والبامية، وجبن الماعز، واللبن، والزبادى، واللحوم الحمراء، والبيض، والسمك، والفول الأخضر.

 

  • فيتامين (ب٣)

هو فيتامين يذوب في الماء، ويعرف كيميائيًا بالنياسين، وينتج نتيجة نقص هذا الفيتامين في الجسم مرض “البلاجرا” أو داء الذرة، وتظهر أعراض هذا النقص في إصابة الجسم بعدة مشاكل أيضية للكربوهيدرات والبروتينات ينتج عنه إسهال مزمن مع التهابات جلدية يصاحبها مشاكل ذهنية عويصة، ويمكن تلافي حصول تلك المشاكل عن طريق الغذاء الجيد المتوازن من الدجاج وفطر عيش الغراب والكبد والكلاوي والتونة والبلح والبيض والأفوكادو والبندورة والأوراق الليفية الخضراء والجزر والحبوب الكاملة والخميرة.

 

  • فيتامين (ب٥)

هو فيتامين يذوب في الماء، وينتج نتيجة نقص هذا الفيتامين في الغذاء الإصابة بالخدران وهو مرض عصبي يسبب حدوث تنميل وخدر غير طبيعي في أجزاء الجسم، ويمكن تلافي تلك النتائج السلبية عن طريق الاهتمام بتناول اللحوم، والحبوب الكاملة، وغذاء ملكات النحل.

 

  • فيتامين (ب٦)

يعتبر من أهم الفيتامينات على الإطلاق، حيث يسبب نقصه إصابة الجسم بالأنيميا والتهاب الأعصاب الطرفية أو قد يتفاقم الأمر ويسبب ضرر دائم في أعصاب الدماغ والنخاع الشوكي، ولأهميته يجب الحرص على إدراج عناصر غذائية غنية بفيتامين ب٦ مثل اللحوم، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والحليب الطازج حيث يؤدي الحفظ والتعليب إلى فقدان فيتامين ب٦ من الحليب.

 

  • فيتامين (ب٧)

هو فيتامين ذائب في الماء معروف بالبيوتين، وهو فيتامين هام جدًا لصحة الشعر والأظافر، ويسبب نقص هذا الفيتامين التهاب الجلد، والتهابات الأمعاء، ويحتوي صفار البيض والكبدة على نسب كبيرة من البيوتين.

 

  • فيتامين (ب٩)

المعروف علميا بحمض الفوليك، وهو فيتامين هام جدًا أثناء فترة الحمل والرضاعة، ويمكن الحصول عليه من الخضراوات، والكبدة، وبذور عباد الشمس.

 

  • فيتامين (ب١٢)

أخطر أنواع الانيميا التي تصيب الإنسان تنتج نتيجة نقص هذا الفيتامين، حيث ينتج النخاع الشوكي فيها خلايا دم حمراء غير ناضجة، وكبيرة الحجم، وغير متساوية مما يضع حياة الإنسان في خطر داهم. ويتكون فيتامين ب١٢ في أمعاء الحيوانات القابلة للأكل، لذلك يعتبر تناول اللحوم الحمراء من أهم مصادر الحصول على هذا الفيتامين، لذلك يُنصح أصحاب الأنظمة النباتية بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب١٢

 

هو أبسط أنواع الفيتامينات، ويمكن الحصول عليه بسهولة من تناول الحمضيات وتظهر أهميته في مساعدته للجسم على امتصاص الحديد من الطعام، لذلك يُفضّل دائمًا تناول الأغذية المعززة بفيتامين سي مع الأغذية التي تحتوي على الحديد مع الحرص على عدم تعريض فيتامين سي إلى درجات الحرارة العالية حيث تسبب تدميره وتكسيره وعدم استفادة الجسم منه.

 

يحصل الأطفال على هذا الفيتامين نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس ويتسبب نقصه عند الأطفال بالاصابة بمرض الكساح.

 

على الرغم من أهمية تلك الفيتامينات جميعها، إلا أنه يجب الحرص على سد حاجة الجسم لها من الطعام قبل البدء بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات المُصنّعة ولا يتم تناولها إلا في أوقات الحاجة حيث تعتبر حمل زائد على الكبد والكلى.

 

 
السابق
كيفية خسارة الوزن بعد الولادة
التالي
كيف تزيد قدرتك على التركيز

اترك تعليقاً