أعلام ومشاهير

من هو إيفان بافولوف

إيفان بافلوف (بالإنجليزية: Ivan Pavlov) هو طبيب وعالِم نفس روسي. وُلد في 14 سبتمبر سنة 1849 م في مدينة ريازان بالمنطقة الاتحادية المركزية في روسيا، وتُوفي 27 فبراير 1936م. حَصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1904 م لتميز أبحاثه عن الجهاز الهضمي، كما أُشتهر في علم النفس بنظرية الاشتراط الكلاسيكي.

 

حياة إيفان بافلوف

تَكونت أُسرة بافلوف من 11 ابن، كان هو أكبرهم. تَعلم بافلوف القراءة في عُمر السابعة، لكنه تَعرض لإصابات حادة عند سُقوطه من سُور مُرتفع، لذا التحق رسميُا بالدراسة في مدرسة الكنيسة في ريازان في الحادية عشر من عُمره. ثُم دَرس بمعهد اللاهوت، إلا أنه تأثُر بأفكار دميتري بيساريف الذي كان من أبرز نُقاد الأدب الرُوس في ستينيات القرن التاسع عشر، بالإضافة لأفكار إيفان سيتشينوف الذي يُعد أبو الفسيولوجيا الروسية. لذا تَرك المَعهد عام 1870 م للالتحاق بجامعة سانت بطرسبورغ حيث دَرَس الفيزياء، والرياضيات كتمهيد لدراسة العلوم الطبيعية.

وفَاز بحثه الأول عن الفسيولوجيا العصبية للبنكرياس بجائزة جامعية رَفيعة، وأنهى دراسته بتألُق في تَخصُص العلوم الطبيعية سنة 1875 م، لكنه التحق بالأكاديمية الطبية الجراحية لشَغفه بعلم وظائف الأعضاء، وحَصل على الدكتوراه في 1878 م. و فاز بميدالية ذَهبية سنة 1879 م تَقديرًا لتميزه، وعمل بمنصب مُدير مُختبر للطبيب الروسي سيرغي بوتكين، وفي نَفس الفترة حَاز على الزمالة في الأكاديمية مَما ساعده على تطوير أبحاثه.

 

إنجازات إيفان بافلوف

شَغل بافلوف مَنصِب أستاذ ورئيس قسم الفيزيولوجيا بالأكاديمية الطبية العسكرية. وكان عُضوًا في أكاديمية العلوم، في حين أسس الدراسات التجريبية الموضوعية للسُلوك الإنساني، والحيواني بإستخدام مَنهج المُنعكسات الشَرطية، واللاشرطية، وحَصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة كامبريدج. وله العديد من المؤلفات أشهرها محاضرات في عمل نصفي الكرة المخية، وعشرون عاما من الدراسة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى عند الحيوان.

 
السابق
حل مشكلة نسيان كلمة سر الإيميل
التالي
كيف أعرف نوع الجنين

اترك تعليقاً