جبال ووديان

أين يقع جبل علي

يَقع جَبل علي بإمارة دُبي في دَولة الإمارات العَربية المُتحدة، ويَبتعد عن وسَطِها لمسافة 39 كيلو متر مُربع. وهو من أكبر المناطق الإقتصادية في الشَرق الأوسط. حيث يوجد به ميناء جَبل علي الذي يُمثل أحد أكبر الموانئ العالمية. كما يوجد به المَنطقة الحُرة التي تَشمل أكثر من 5000 شِركة عالمية، وتَتميز بانعدام القُيود على العُملة، وضَرائب الشَركات، والدَخل الشَخصي، والحَد الأدنى لمُتطلبات رأس المال. وشركة الإمارات العربية للألمونيوم التي تُمثل أكبر شَركة عَربية في الإمارات خارج قِطاع صناعات النَفط، والغَاز.

 

ميناء جَبل علي

يَتميز الميناء بموقعه الإستراتيجي المُتوسط بين الخليج العَربي، وشبه القارة الهندية، واتحاد الدول المستقلة، وأفريقيا. ويَرتبط الميناء بأكثر من 180 خط للشَحن البَحري، و 140 مِيناء حول العَالم. وَتحتوي مَحطات الحَاويات به على 23 رصيف، و 78 رافِعة. ويُعد ميناءً مِحوريًا لما يزيد عن 90 خِدمة مِلاحية أسبوعيًا. ويَشمل أكبر حُوض صناعي في العالم، كما يَستوعِب 22.1 مليون حاوية نَمَطية.

 

المنطقة الحُرة

تُسمى أيضًا (جافزا)، ومِساحتها  48 كيلو متر مُربع، وتَقع قُرب جبل علي في جنوب إمارة دُبي بإتجاه أبو ظبي، قُرب مدينة الإنترنت التي تُمثِل أكبر تَجمُع تُجاري للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الشَرق الأوسط، وتَقوم بإدارتها سُلطة المنطقة الحُرة. وتُوفر المنطقة خَدمات مُتنوعة مثل المخازن الضَخمة، وأدوات التوزيع الهامة للشَركات والمؤسسات العالمية. وتَحتوي على ما يزيد عن 7000 شركة عالمية لأكثر من 125 دَولة.

 

شركة الإمارات العربية للألمونيوم

مِساحتها 5 كيلو متر مُربع، ويُعد مَصهر الشركة هو أول مَصهر تم بناءه في الإمارات العربية المُتحدة، وثاني مًصهر في الخليج. حيث بدأ تشييده سنة 1976 م، وبدأت عَمليات إنتاج الألومنيوم به سنة 1979 م عن طريق 3 خُطوط إنتاج، ثُم تَطور ليضُم حاليًا 7 خُطوط إنتاج بقدرة إنتاجية تزيد عن مليون طن من الألمونيوم سنوياً. ويوجد به 1,577 خلية اختزال لإنتاج الألمونيوم عالي الجودة. بالإضافة إلى 12 وِحدة صَب، ومَحطة وقود خاصة بالشركة تَشمل 23 توربينة غازية، و 7 توربينات بُخارية، ومَحطة تَحلية مياة، ورصيفين في ميناء جَبل علي لإستيراد المواد الأولية بَحرًا، ومُجمع سكني مُتطور للعاملين بالشركة.

 
السابق
ما هي البورصة
التالي
صفات الشخصية القيادية

اترك تعليقاً