الطبخ

بدائل صحية للمشروبات الغازية

للمَشروبات الغازية أَضرارًا لا مَحدودة مثل إضعاف جِهاز المَناعة، وزيادة مُعدل الإصابة بالسَكتات الدماغية، وتَدمير براعِم التَذوق، والأرق، واضطرابات الجهاز الهَضمي، والسِمنة، وهشاشة العِظام، وأَمراض القلب. بالإضافة لإنعدام قيمتها الغذائية، وغِناها بالسُعرات الحرارية، حيث تحتوي كُل 100 جرام منها في المُتوسط على 40 سُعر حراري.

 

بدائل صحية للمشروبات الغازية

الماء المُنكّه “الديتوكس”:

يُعد الديتوكس بإضافة نوع أو أكثر من الفواكه أو الخضروات، والتوابل إلى الماء. وللحُصول على طَعم أقوى يُحفظ الديتوكس في الثلاجة لفَترة قبل تناوله. وهو مَشروب مُتعدد الفوائد، حيث يُعزز فوائد الماء بإضافة المَزيد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل الفيتامينات، والمَعادن، ومُضادات الأكسدة. كما يُساعد على الشُعور بالشَبع، ويُحفز على شُرب كميات أكبر من المياه. ومن أمثلته ديتوكس الليمون والنعناع والخيار، وديتوكس التُفاح والقرفة، وديتوكس اكليل الجبل والغريفون، وديتوكس البطيخ وجوز الهند.

السموثي:

هو عصير مُركز يُضاف له اللبن أو الزبادي، والقليل من مُكعبات الثلج. ويَتميز السموثي بقُوة نَكهته، وغناه بالعناصر الغذائية المُتنوعة، وانخفاض سُعراته الحرارية، ومُساهمته في الحَد من الشهية. ويُمكن إعداده من الفواكه، والخضروات المُفضلة؛ والتجديد بابتكار نكهات جديدة. ومن أنواعه سموثي الأفوكادو والموز، وسموثي المانجو والأناناس، وسموثي البُرتقال والجَزر، وسموثي الرُمان والبَنجر، وسموثي البرقوق والكريز، وسموثي الخوخ والفراولة، وسموثي الليمون والنعناع.

 

المَشروبات الساخنة:

تُساعد المَشروبات الساخنة على الاسترخاء، وزيادة القُدرة على التركيز، بالإضافة لإمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية. ويُفضل تَناولها بدون سُكر للمُساهمة في التَخلُص من الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الصحي. وهي تُوفر الكثير من البدائل مثل الشاى الأخضر، والنعناع، والبقدونس مع السبانخ، والكرفس، والزنجبيل مع القِرفة، والهندباء، والينسون، والكاموميل، والبابونج، و الحَبة السَوداء، والريحان، والكُزبرة، والشَمَر، والمَريمية، والتليو، وإكليل الجَبَل.

 
السابق
كيف تصنع الفخار
التالي
تقاليد الزواج في المغرب

اترك تعليقاً