الأربعاء/ 21 أبريل 2021
دليل المعلومات الموثوقة


بدائل صحية للمشروبات الغازية

المشروبات الغازية لها أضرارًا لا مَحدودة مثل إضعاف جِهاز المَناعة، وزيادة معدل الإصابة بالسَكتات الدماغية، وتَدمير براعِم التَذوق، والأرق، واضطرابات…

By Maha Abdelwadood , in الطبخ مشروبات وعصائر معلومات غذائية منتجات غذائية , at 7 أبريل، 2018 الوسوم:, , ,

المشروبات الغازية لها أضرارًا لا مَحدودة مثل إضعاف جِهاز المَناعة، وزيادة معدل الإصابة بالسَكتات الدماغية، وتَدمير براعِم التَذوق، والأرق، واضطرابات الجهاز الهَضمي، والسِمنة، وهشاشة العِظام، وأَمراض القلب. بالإضافة لإنعدام قيمتها الغذائية، وغِناها بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل 100 جرام منها في المتوسط على 40 سعر حراري.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية لها العديد من الأضرار الصحية فهي تسبب مشاكل في العظام، فهي تسبب هشاشة العظام وتتسبب في ضعف الأسنان، كما أنها تسبب في زيادة الوزن لما تحتويه من سعرات حرارية عالية.

كما أن المشروبات الغازية تتسب في ضعف الجهاز المناعي، وفي الوقت الحالي في ظل انتشار فيروس كورونا ينبغي لنا الحفاظ على قدرة الجهاز المناعي حتى نستطع مواجهة الأمراض المعاصرة التي انتشرت حول العالم.

بدائل صحية للمشروبات الغازية

الماء المُنكّه “الديتوكس”:

يعد الديتوكس بإضافة نوع أو أكثر من الفواكه أو الخضروات، والتوابل إلى الماء. وهو أفضل من المشروبات الغازية، وللحصول على طَعم أقوى يحفظ الديتوكس في الثلاجة لفَترة قبل تناوله.

وهو مَشروب متعدد الفوائد، حيث يعزز فوائد الماء بإضافة المَزيد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل

الفيتامينات، والمَعادن، ومضادات الأكسدة.

كما يساعد على الشعور بالشَبع، ويُحفز على شرب كميات أكبر من المياه. ومن أمثلته ديتوكس الليمون والنعناع والخيار، وديتوكس التفاح والقرفة، وديتوكس اكليل الجبل والغريفون، وديتوكس البطيخ وجوز الهند.

السموثي:

هو ليس من المشروبات الغازية فهو عصير مركز يضاف له اللبن أو الزبادي، والقليل من مكعبات الثلج. ويَتميز السموثي بقوة نَكهته، وغناه بالعناصر الغذائية المتنوعة، وانخفاض سعراته الحرارية، ومساهمته في الحَد من الشهية. ويمكن إعداده من الفواكه، والخضروات المفضلة؛ والتجديد بابتكار نكهات جديدة. ومن أنواعه سموثي الأفوكادو والموز، وسموثي المانجو والأناناس، وسموثي البرتقال والجَزر، وسموثي الرمان والبَنجر، وسموثي البرقوق والكريز، وسموثي الخوخ والفراولة، وسموثي الليمون والنعناع.

 

المَشروبات الساخنة:

بعيداً عن أن المشروبات الغازية لها العديد من الأضرار نجد أن المَشروبات الساخنة تساعد على الاسترخاء، وزيادة القدرة على التركيز،

بالإضافة لإمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية. ويفضل تَناولها بدون سكر للمُساهمة في التَخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الصحي. وهي توفر الكثير من البدائل مثل الشاى الأخضر، والنعناع، والبقدونس مع السبانخ، والكرفس، والزنجبيل مع القِرفة، والهندباء، والينسون، والكاموميل، والبابونج، و الحَبة السَوداء، والريحان، والكزبرة، والشَمَر، والمَريمية، والتليو، وإكليل الجَبَل.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *