تغذية

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

يَلجأ الكثيرون لتناول مشروبات الطاقة التي تَتميز بغناها بالمُنبهات كالكافيين، والجينسنغ، والجوارانا، والكارنتين؛ مع وَفرة  مُحتواها من السكريات. وبالرغم من الفوائد قَصيرة المَدى لمشروبات الطاقة المُتنوعة إلا أن لها أضرار بَعيدة المَدى مثل: رَفع مُعدل الإصابة بالسمنة، وإضطرابات الجهاز الهَضمي، والجهاز الدَوري، وتسوس الأسنان، وهَشاشة العِظام، والأرق؛ بالإضافة لإدمان المُنبهات. ولأن الطبيعة هي مَصدر الصحة والوفرة؛ تُوجد بدائل صِحية لاكتساب الفَوائد قَصيرة المَدي مع استبدال الأضرار بَفوائد صِحية لا محدودة.

 

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

الشوكولاتة الداكنة:

تَتكون بشكل أساسي من الكَاكاو الذي يُمثل مَصدرًا جيدًا للعديد من المُغذيات كالحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والفُوسفور، والزنك؛ ومُضادات الأكسدة مثل: الفلافونويدات، والتيوبرمينيات. ومع ذّلك يَجب مُراعاة أن كُل 10 جرام منها تَحتوي على 60 سُعر حَراري؛ لذا يُفضل تَناولها قبل القيام بمجهود جَسدي لتجنب زيادة الوَزن.

 

الفَواكه:

تَتميز الفَواكه بتنوع أنواعها، وطُرق تَناولها، وغِناها بالعَناصر الغِذائية، والألياف مما يُوفر اختيارات مُتعددة تتلاءم مع الاحتياجات الغِذائية المُختلفة، والأنظمة الغِذائية الصحية الهادفة للحفاظ على الوزن الصحي، أو خسارة الوزن الزائد، أو حتى اكتساب مَزيدًا من الوَزن. فيُمكن تَناول الفَواكة الطَازجة، أو العَصائر الطَبيعية، أو السموثي، أو الديتوكس، واختيار نُوع الفَاكهة وِفق الرَغبة وبما يَتناسب مع الاحتياجات اليومية من السُعرات الحرارية.

 

المكسرات:

تَتسِم بغناها بالدهون غير المُشبعة، والمعادن، والألياف، والبروتينات، والفيتامينات لذا تَمُد الجسم بالطاقة، وتَدعم القُدرة على أداء المَهام اليومية بفعالية، وتُنظم حَركة الأمعاء، وتُوازن مُعدل السكر في الدم، وتُساهم في الوقاية من أمراض القَلب، والأوعية الدموية. كما تُساعد في الحَد من الشهية، والشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

الخضروات:

لا تُمثل الخضروات اختيارًا مُحفزًا للتَناول كبديل لمشروبات الطاقة للكثير من الأشخاص إلا أنها أحد البَدائل الأكثر دَعمًا للطاقة، والصحة، والرشاقة. ومن الوسائل المُشجعة على تَناولها هي إعداد أنواع السموثي المُختلفة بإضافة الفَواكه، والإضافات المُحببة كما تُوضح الأمثلة التالية:

 
السابق
فوائد زبدة الشيا التجميلية
التالي
طرق الإرشاد النفسي

اترك تعليقاً