مدن ومعالم

برج القاهرة

برج القاهرة من أهم المزارات السياحية في مدينة القاهرة، ويرجع تاريخ بناؤه إلى الفترة من 1956 – 1961، وتم تصميمه على شكل زهرة اللوتس المصرية، كما يبلغ ارتفاعه حوالي 187 متراً، أي أعلى من الهرم الأكبر بحوالي 43 متراً، ويقع هذا البرج في قلب مدينة القاهرة تحديداً على أرض جزيرة الزمالك بنهر النيل.

 

تاريخ بناء برج القاهرة

كما ذكرنا سلفاً، فقد تم بناء البرج خلال الفترة من عام 1956 وحتى 1961، وتم تصميمه على يد المهندس المصري نعوم شبيب، وشارك في بناؤه ما يقرب من 500 عامل مصري، كما بلغت التكلفة الفعلية لبناؤه حوالي 6 ملايين جنيه مصري.

وقال المؤرخ جمال حماد أن برج القاهرة يعتبر “شوكة عبد الناصر” كما أطلق عليه الأمريكان، وأضاف أن السبب الأول وراء تشييد هذا البرج، هو أن الرئيس عبد الناصر أراد أن يعرب عن رفضه للضغوط الأمريكية على مصر والتي حاولت من خلالها إجبار مصر على التخلي عن القضية الجزائرية.

حيث قامت السفارة الأمريكية آنذاك بإرسال أموال إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإجباره على التخلي على القضية الجزائرية، ولكن الرئيس عبد الناصر استغل هذه الأموال في بناء هذا الصرح التاريخي العملاق.

 

تكلفة تجديد البرج

في عام 2006، تم تجديد البرج بتكلفة مادية تخطت 15 مليون جنيه، حيث تم عمل ترميم شامل للبرج بالإضافة إلى تركيب الإضاءة الملونة الخارجية للبرج، مما أضفى على هذا الصرح مزيد من الجاذبية والفخامة.

 

مواصفات برج القاهرة

يتكون البرج من 16 طابق، وأعتُمد في تصميمه على شكل زهرة اللوتس، كما استعان مصمم هذا الصرح بأحجار الجرانيت الأسواني؛ الذي كان يستخدم سابقاً في بناء المعابد والمقابر، كما يبلغ طوله 187 متراً وبذلك يصبح أعلى من الهرم الأكبر بحوالي 43 متراً، علاوة على إحتوائه على العديد من المطاعم والكافيهات والأماكن التي يمكن التنزه بها.

 

مواعيد برج القاهرة

يفتح برج القاهرة أبوابه أمام الزوار بداية من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءاً.

 

أسعار تذاكر برج القاهرة

يبلغ سعر بطاقة الدخول للشخص البالغ حوالي 65 جنيهًا، أما الأطفال دون سن السادسة يمكنهم الدخول بنصف تذكره فقط.

 
السابق
طرق فطام الطفل
التالي
طريقة عمل صفحة على الفيسبوك

اترك تعليقاً