أمراض الجهاز الهضمي

تأثير الزنجبيل على المعدة

الزنجبيل هو نبات جذري يتميز بطعمه القوي اللاذع وفوائده المُتعددة، حيث يُستخدم مُنذ القِدم في مجال الطب البديل، وكأحد أنواع التوابل لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة للصحة مثل الألياف، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والنحاس، والزنك، وفيتامين ج، وفيتامين ب، وحمض الفوليك.

 

تأثير الزنجبيل على المعدة

للزنجبيل الكثير من الفوائد الصحية للمعدة لغناه بمضادات الأكسدة، والمعادن، والزيوت كالجينجيرول والزينجيرول مما يُساهم في تحسين عملية الهضم، وتعزيز امتصاص المُغذيات، والحد من الإصابة بالإلتهابات والقرح، وتسكين الألم. ولكن الإفراط في تناوله يؤدي لعدد من الاضطرابات الصحية كإلاصابة بحرقة المعدة والغثيان؛ لذا يجب ألا يزيد الإستهلاك اليومي للزنجبيل عن 4 جرام إذا كان طازجًا، والتي تُعادل جرام واحد إذا كان مُجففًا مع مُراعاة تقسيم هذه الكمية على عدة مرات.

 

طرق استخدام الزنجبيل لتقوية صحة المعدة

يُتناول الجنزبيل بعدة أشكال كالشاي، و العصير، والمربى، والزيت، والخل. وتتنوع طرق إستخدامه للاستفادة من مميزاته الصحية للمعدة مثل:

  • تناول ملعقة صغيرة من مربى الزنجبيل بعد تناول الوجبات الأساسية؛ وتُعد المربى بطهي 1/4 كيلو عسل أبيض لمدة 5 دقائق، ثم إضافة 25 جرام زنجبيل طازج مبشور و12 جرام نعناع مُجفف.
  • خلط كميات متساوية من الزنجبيل، والعسل الأبيض، والكراوية، والزعتر، والنعناع، وإستخدام الخليط في إعداد شاي يتم تناوله قبل الأكل.
  • تناول سموثي الزنجبيل مع البرتقال والأناناس عند الشعور بألم في المعدة، أو الإصابة بعسر الهضم.
  • تناول ديتوكس الزنجبيل الذي يُعد بوضع 4 شرائح طازجة مع ملعقة كبيرة عسل أبيض، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، والقليل من أوراق النعناع في لتر ماء لمدة 24 ساعة، وتناول كوب من الديتوكس 3 مرات يوميًا.
 
السابق
علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج
التالي
المدة اللازمة لعلاج جرثومة المعدة

اترك تعليقاً