رياضة

تاريخ النادي الأهلي المصري

تاريخ النادي الأهلي المصري

النادي الأهلي المصري أحد أشهر أنديةِ القارة الأفريقية، يُعرَف رسميًّا باسم النادي الأهلي للرياضة البدنية، في حين يُعرَف بين مشجعيه باسم النادي الأهلي، كما يُلقَّب بنادي القرن الأفريقي. تأسس في العقد الأول من القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين وتاريخ النادي الأهلي حافل بالإنجازات والبطولات.

 

تاريخ النادي الأهلي المصري

تأسس النادي الأهلي المصري عام 1907م بعد أن عرَض عمر لطفي بك فكرة إنشائه على مجموعة من أصدقائه من بينهم مصطفى كامل، إيمانًا منه بأن الشباب بحاجة إلى الترويح عن النفس وقضاء وقت الفراغ في ممارسة رياضة مفيدة، وهو ما لاقى استحسانهم. وقد تنازل عمر لطفي للإنجليزي ميشيل إنس المستشار بوزارة المالية عن رئاسة النادي الأهلي بعد تأسيسه، تسهيلًا لدعم النادي من الناحية المادية. أما ميزانية إنشاء النادي، فقد حاول عمر لطفي وأصدقاؤه جمعها عن طريق إنشاء شركة مدنية باسم النادي الأهلي للألعاب الرياضية، وطُرحت أسهمها بقيمة خمسة جنيهات للسهم، حتى تمكنوا من جمع حوالي ثلاثة آلاف جنيه، وهو ما لم يكن كافيًا، مما اضطرهم إلى اقتراض مبلغ عشرة آلاف جنيه من البنك لاستكمال تكلفة الإنشاء. ولم تكُن ممارسة رياضة كُرة القدم أحد الأهداف الأصيلة للنادي، إلا أن القائمين عليه لاحظوا ولع الشباب بتلك اللعبة، مما شجعهم على بناء أول ملعب كرة قدم في النادي عام 1909م، وأطلقوا عليه اسم “الحوش”؛ أي الفِناء باللهجة العامية المصرية، تبع ذلك بعامين تأسيس أول فريق رسمي يُمثل النادي الأهلي في كرة القدم بقيادة أول كابتن في النادي الأهلي الكابتن أحمد فؤاد أنور.

 

بدايات النادي الأهلي في كرة القدم

بدأ مشوار النادي الأهلى المصري في كرة القدم بالمشاركات المحلية عام 1917م، التي بدأت بمباراة بينه وبين القطب الآخر للكرة المصرية “نادي الزمالك” الذي كان تحت سيطرة الأجانب في ذلك الوقت، والتي انتهت بفوز الأهلي بهدف مقابل لا شيء، تبعه بشهر مباراة أخرى فاز فيها الزمالك بنفس النتيجة. ثم أقيمت في العام التالي مباشرةً مباراة رسمية تنافسية على كأس السلطان حسين مع أندية الحلفاء الأجنبية، الأمر الذي أوشك على إحداث اضطرابات في النادي الأهلي، إلا أنه وافق على خوض المباراة في النهاية وتحقيق الفوز.

شارك بعد ذلك الأهلي مع كل من الزمالك والترسانة والسكة الحديد في تشكيل أول منتخب لكرة القدم في أوليمبياد أنتويرب عام 1920م. وقد تولى مسؤولية تشكيل الفريق نجم النادي الأهلي كابتن حسن حجازي. وعلى الرغم من هزيمة المنتخب في أولى مبارياته أمام إيطاليا، إلا أنه فاز في مباريات تالية، وخرج من البطولة مسجلًا 5 أهداف، وحاصلًا على المركز الثامن. قام بعد ذلك الأهلي بدور فعال في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921م، تبعه الاتحاد المصري للتنس عام 1923م.

وقد كان تاريخ النادي الأهلي المصري حافلًا بالبطولات الرسمية التي بدأت بإحراز اللاعب محمود مختار الشهير باسم مختار التتش هدف الفوز على فريق الطيران الانجليزي في كأس السلطان حسين عام 1922م. ثم توالت بعد ذلك البطولات التي برز فيها تفوق فريق النادي الأهلي على أكبر منافسيه نادي الزمالك، حقق من خلالها مجموعة من الأرقام القياسية في باريات الدوري المصري.

واستمر عطاء النادي الأهلي الذي كان مصرًا على التفوق دائمًا رغم ما خاضته البلاد من حروب في العقدين السابع والثامن، فلم يكتفِ بالدوري المصري، وإنما بدأ في إحراز البطولات القارية. وقد كان النصر حليفه أيضًا، حين حاز على بطولة أول دور أبطال قارية عام 1982م، والتي حصل على إثرها اللاعب محمود الخطيب على لقب أفضل لاعب أفريقي لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية.

 

الأهلي يحوز على لقب نادي القرن

بحلول شهر ديسمبر عام 2000م قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بإجراء دراسة إحصائية شاملة لما حققته الفرق المُختلفة من نتائج في البطولات التي أُقيمَت منذ عام 1964م حتى عام 2000م، وكانت النتيجة هي إعلان حصول النادي الأهلي على لقب نادي القرن، الذي استحقه بجداره بُناءً على تلك الدراسة. وقد أكَّد الأهلي على أحقيته في نيل هذا اللقب بعد ذلك أيضًا عندما فاز فوزًا عظيمًا في دوري أبطال أفريقيا عام 2001م.

لم يكُن الطريق ممهدًا دائما أمام نادي القرن، فقد تعرض لفترة عصيبة عقب وفاة رئيسه صالح سليم، ورحيل القائد الفني جوزيه بنهاية موسم 2001-2002. إلا أن الأمر لم يستمر أكثر من عامين أو ثلاثة حتى عاد جوزيه مرة أخرى لقيادة النادي الأهلي، وانضم إلى الفريق مجموعة من اللاعبين المميزين مثل أبو تريكة ومحمد بركات وغيرهم ممن أضافوا للنادي قيمة كبيرة، فبدأ في استعادة أمجاده مرة أخرى.

 

بطولات النادي الأهلي المصري

حقق النادي الأهلي المصري منذ إنشائه عام 1907م حتى عام 2019م العديد من البطولات التي يُمكن حصرها كالتالي:

  • كأس السلطان حسين 7 مرات.
  • دوري منطقة القاهرة 17 مرة.
  • كأس السوبر الأفريقي 6 مرات.
  • كأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات.
  • دوري أبطال أفريقيا 8 مرات.
  • كأس السوبر المصري 10 مرات.
  • كأس مصر لكرة القدم 36 مرة.
  • الدوري المصري الممتاز 41 مرة.
  • كأس السوبر العربي مرتان.
  • دوري أبطال العرب مرة واحدة.
  • البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة.
  • الكأس الأفروآسيوي للأندية مرة واحدة.

 

 
السابق
دولة هندوراس
التالي
طريقة عمل مخلل القرنبيط

اترك تعليقاً