الأسرة والمجتمع

تاريخ عيد الأم

يوم الأم Mother’s Day هو يوم عالمي حُدِّد خصيصًا من أجل الاحتفال بالأمهات والتعبير لهن عن الحب والعرفان. وهو ابتكار أمريكي بالأساس، ظهر في بداية القرن العشرين ولاقت فكرته استحسانًا لدى كثير من البلدان حول العالم.

وقد اختلف يوم الاحتفال بالأم من دولة لأخرى، ففي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، أمَّا في الوطن العربي فيكون الاحتفال به في 21 مارس وهو اليوم الأول من فصل الربيع.

 

من أوَّل من ابتكر يوم الأم في العالم؟

كانت آنا جارفيس هي أول من ابتكر فكرة الاحتفال بعيد الأم، وهي أمريكية من مواليد عام 1864. كانت أمهاِ تُعبِّر لها دائمًا عن رغبتها في تحديد يوم للاحتفال بالأم والاحتفاء بها، وكانت تُعلل رغبتها هذه بأنه لو أن جميع الأُسر حددت يومًا واحدًا في العام للتجمُّع حول أمهاتهم، والتعبير لهن عن مشاعر الحب والامتنان، سوف يَعم السلام، وينتهي الكره والنزاع الذي يَملأ قلوب الناس. ومن هنا أقسمت “آنا جارفيس” بعد وفاة والدتها على أن تُحقق رغبتها وتُحوِّلها إلى حقيقة. فأرسلت طلبًا إلى المسؤول عن ولاية فرجينيا، فأصدر أوامره بالاحتفال بعيد الأم. وقد وافق يوم الاحتفال 12 مايو 1907، وكان هذا أوَّل احتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكيَّة.

ولكنها لم تكتفِ بهذا بل زاد إصرارها على أن يُصبح عيد الأم عيدًا قوميًّا بجميع الولايات الأمريكيَّة، فاستمرَّت في إرسال الخطابات التي تُنادي بذلك. وبالفعل انتشر هذا الاحتفال في جميع الولايات المتحدة الأمريكيَة، وتأكَّد ذلك بتوقيع من الرئيس ويلسون 9 مايو عام 1914. وقبل وفاتها عام 1948 تحقَّق حلمها الذي سعت إليه طوال حياتها، فانتشر الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم، إذ أخذت تحتفل به أكثر من 40 دولة على مُستوى العالم الغربي والعربي.

 

من أوَّل من نادى بيوم الأم في مصر؟

كان علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم، أول من طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم في إحدى مقالاته قائلًا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نُطلق عليه يوم الأم، ونجعله عيدًا قوميًّا في بلادنا وبلاد الشرق”.

وقد تبلورت هذه الفكرة في ذهن علي أمين وأخيه مُصطفي أمين بعد زيارة إحدى الأمهات للراحل مُصطفى أمين في مكتبه، لتقُص عليه قصة كفاحها مع أولادها بعد وفاة زوجها، حتى تخرَّجوا من جامعاتهم وتزوجوا، فانصرفوا عنها تمامًا وانشغلوا بحياتهم. ومن هنا أخذت فكرة تحديد يوم للأم تأخذ طابعًا آخر، فأيدها الكثيرون، بينما اقترح آخرون أن يمتد الاحتفال لمدة أسبوع وليس يوم واحد، كما احتجَّ البعض على الفكرة باعتبار أن تقدير الأم يجب أن يستمر طول العام وليس يومًا واحدًا.

وبعد أن لاقت الفكرة ترحيبًا كبيرًا بموافقة الأغلبيَّة على مستوى مصر والعالم العربي، تم تحديد يوم 21 مارس، وهو بداية فصل الربيع، للاحتفال بعيد الأم.

 
السابق
أنواع الطب البديل
التالي
ما هو السرطان

اترك تعليقاً