رياضة

تاريخ نادي مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد (بالإنجليزية: Manchester United F.C)، هو واحد من أعرق الأندية في انجلترا والعالم، واستطاع هذا النادي أن يحصد العديد من الألقاب والبطولات على مدار تاريخه سواء على الصعيد المحلي أو العالمي.

 

تأسيس نادي مانشستر يونايتد

تم تأسيس نادي مانشستر يونايتد في عام 1878 وكان يطلق عليه آنذاك اسم “نويتن هيث” نسبة إلى مصلحة السكة الحديد بانكشاير ويوركشاير، واعتمد تأسيسه على مجموعة من عمال السكة الحديد في البداية، وفي عام 1892 أعلن هذا النادي انضمامه إلى الدوري الإنجليزي، واستطاع أن يثبت كفاءته وحظي خلال هذا العام بإعجاب نسبة كبيرة من الجماهير في انجلترا.

وفي عام 1902، واجه هذا الفريق أزمة مادية كبيرة أوشكته على إعلان إفلاسه نتيجة لكثرة الديون، والتي انقذه منها جون هنري ديفيز؛ حيث قام بتسديد هذه الديون وتغيير اسم النادي إلى مانشستر يونايتد، كما قام أيضاً بتغيير ألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الأحمر والأبيض. وبعدها بستة أعوام، وتحديدًا في 1908، استطاع الفريق حصد لقب الدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخه. وبعدها بعام واحد، انتقل النادي إلى ملعبه الجديد والذي يحمل إسم “أولد ترافورد”، والذي يعتبر الآن من أفضل الملاعب حول العالم.

 

رحلة نادي مانشستر يونايتد مع العالمية في كرة القدم

بعد الإنتقال للملعب الجديد، تم تعيين السير مات بسبي كمدرب للفريق، وذلك بعد الحرب العالمية الثانية، والذي اعتمد في سياسته على لاعبين من قطاع الشباب، واستطاع أن يحصد الفوز بالدوري في عامي 1956 و 1957.

وفي عام 1958، وتحديداً بعد كارثة ميونخ الجوية، والذي توفي بها ثمانية لاعبين من الفريق وثلاثة مسؤولين بالنادي عقب سقوط الطائرة التي كانوا على متنها واجه الفريق بعض الصعوبات، حتى تعافى السير بسبي واستعاد توازن الفريق مرة أخرى، واستطاع بناء فريقاً عظيماً تمكن من تحقيق الفوز بالدوري عامي 1965 و 1967، كما تمكن أيضًا من الفوز بلقب دوري الأبطال عام 1968 ليُصبح بذلك أول نادي إنجليزي يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

وكان عام 1999 من الأعوام الفارقة في تاريخ مانشستر يونايتد، حيث استطاع النادي الإنجليزي في هذا العام أن يحقق الفوز بالدوري وكأس الإتحاد ودوري الأبطال، ليُصبح أول نادي يُحقق هذه الثلاثية التاريخية.

 

ملعب فريق مانشستر يونايتد

يمتلك نادي مانشستر يونايتد ملعب أولد ترافورد، والذي اطلق عليه السير بوبي تشارلتون اسم مسرح الأحلام، ويذكر أن هذا الملعب استضاف الكثير من أعظم اللاعبين والأندية حول العالم على مدار 100 عام، كما أنه استضاف أول مباراة في 19 فبراير 1910، وخسر خلالها فريق مانشستر يونايتد أمام ليفربول بنتيجة 4/3.

 

مشجعي نادي مانشستر يونايتد

يبلغ عدد مشجعي الشياطين الحمر الآن أكثر من 660 مليون مشجع حول العالم قابلة للزيادة، أي ما يمثل ضعف مشجعي ريال مدريد وبرشلونة تقريبًا، مما يجعله من أكثر الأندية شعبية حول العالم.

 

الألقاب التي حصل عليها فريق مانشستر يونايتد

  • الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى (20 مرة).
  • درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (21 مرة).
  • كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (12 مرة).
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة “كارلنغ كاب” (5 مرات).
  • دوري الدرجة الثانية الإنجليزي (مرتين).
  • دوري أبطال أوروبا (3 مرات).
  • الدوري الأوروبي (مرة واحدة).
  • كأس السوبر الأوروبي (مرة واحدة).
  • كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس (مرة واحدة).
  • كأس الإنتركونتيننتال (مرة واحدة).
  • كأس العالم للأندية (مرة واحدة).

 

 
السابق
فوائد الزبادي لعلاج الإسهال
التالي
ما هي الغدد التناسلية

اترك تعليقاً