حيوانات أليفة

تربية القطط الشيرازي

تربية القطط الشيرازي

تُعَد القطط الشيرازي أو القطط الفارسية واحدة من أجمل أنواع القطط وأكثرها مبيعًا حول العالم؛ فشكلها الجميل وطبعها الهادئ ووفاؤها لأصحابها زاد من إقبال الكثيرين عليها. والجدير بالذكر أن تربية القطط الشيرازي تتناسب مع جمالها، إذ تحتاج مثل هذه القطط إلى رعاية دائمة وعناية خاصة، سواء على مستوى التغذية أو النظافة أو الصحة.

 

مواصفات القطط الشيرازي

تُعرَف القطط الشيرازي بمجموعة من المواصفات الشكلية التي تُميزها عن غيرها من أنواع القطط، وأهم هذه المواصفات ما يلي:

  • القط الشيرازي البالغ قط متوسط إلى كبير الحجم ثقيل الوزن عريض الجسم قصير الساقين بقدمين كبيرتين.
  • يُعَد الشعر الطويل والناعم الذي يُغطى أجسام هذه القطط بالكامل أهم ما يُميزها، إذ يصل متوسط طول شعرة القط البالغ إلى 10 سم وقد يزيد ليصل إلى 20 سم في بعض الأحيان.
  • كما يميز هذا النوع من القطط امتلاكه رأس كبير ومستدير، بعينين واسعتين وأذنين متباعدتين وأنف غير بارز، أما فكه فيبدو أقصر من فكوك الأنواع الأخرى.

 

تربية القطط الشيرازي

تتطلب القطط الشيرازي عناية فائقة للحفاظ على صحتها وجمالها، وهو ما يُمكن تحقيقه من خلال:

  • التغذية السليمة: تعتمد القطط حديثة الولادة على حليب أمهاتها الذي يحتوي على كل ما تحتاجه من عناصر غذائية لتنمو، ويُمكن استبداله بالحليب الصناعي المخصص للقطط في حالة غياب الأم. أما بعد ذلك فيجب أن يتنوع طعام القطط الشيرازي ما بين اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك وبعض الخضروات، مع مراعاة طهو الطعام بشكل جيد قبل تقديمه لها.
  • الاهتمام بالنظافة: وهي من أهم أساسيات تربية القطط الفارسية (الشيرازي)؛ إذ يجب أن تعتاد القطة منذ صغرها على اهتمام مربيها بتمشيط شعرها بشكل يومي كي يظل ناعمًا وخاليًا من العقد والتشابك. بالإضافة إلى ضرورة الاستحمام مرة على الأقل شهريًّا. ويجب أيضًا الاهتمام بنظافة العينين والأنف باستخدام قطعة قماش قطنية مبللة بالماء الدافئ لإزالة أية إفرازات ناتجة عنهما؛ إذ يتساءل مربو القطط الشيرازي عادة بشأن تكون مادة بنية تحت عينيها وهي عبارة عن مادة طبيعية تُفرَز من العينين، تتأكسد عند تعرضها للهواء، ويُعَد تنظيفها أمرًا ضروريًّا لحماية عيني القطة وبشرتها.
  • الرعاية الصحية: إذ يجب الاهتمام بتطعيمات القطط وأخذها في أوقاتها المحددة، كما يجب متابعة الحالة الصحية للقطة، والإسراع بها إلى الطبيب في حالة ملاحظة أعراض غير طبيعية عليها، مثل كثرة النوم أو فقد الشهية أو القيء أو الإسهال أو صعوبة التنفس.
 
السابق
فوائد البيض للبشرة
التالي
كيفية تنسيق ألوان الملابس للرجال

اترك تعليقاً