حيوانات ونباتات

تربية ببغاء الدرة الهندي

ببغاء الدرة الهندي هو أحد أجمل طيور الزينة التي تنتمي إلى فصيلة الببغاوات، إذ يتميز هذا الطائر بألوانه المبهجة وحجمه المتوسط، ويمكنه العيش مدة تصل إلى 18 سنة إذا قُدِّمَت له التغذية والرعاية الصحية المناسبة.

 

تربية ببغاء الدرة الهندي

عند الشروع في تربية ببغاء الدرة هناك بعض العناصر التي يجب الاهتمام بها، بدايةً من صحة الطيور عند شرائها، ثم تجهيز القفص المناسب، ثم الاهتمام بالتغذية والرعاية الصحية.

 

أولًا: اختيار الطائر المناسب:

يجب الحرص على اختيار طائر بصحة جيدة، كما يُمكن التمييز بين كل من الذكر والأنثى عند عمر ثمانية أشهر، إذ يُحاط عُنُق الذكر بطوق من الريش الأسود، على عكس الأنثى.

 

ثانيًا: اختيار القفص:

  • يُحب ببغاء الدرة الحركة، لذا يُفضَّل أن يكون القفص واسعًا بالقدر الكافي الذي يسمح للطائر بالحركة دون اصطدام بقضبان القفص.
  • ويجب مراعاة المسافة بين قضبان القفص بحيث لا تزيد المسافة بينها عن نصف بوصة حتى لا يؤذي الطائر نفسه بوضع رأسه بين القضبان.
  • كما يجب أن تكون أرضية القفص على هيئة شبكة، بحيث تسمح بمرور فضلات الطائر إلى القاعدة التي تليها، حتى لا يقف على فضلاته، كما يُفضَّل وضع بطانة للقاعدة السفلية من الورق المقوى حتي يسهل تنظيفها بشكل يومي.
  • لكي يعيش ببغاء الدرة الهندي لسنوات طويلة يجب وضع النظافة في مُقدمة سبل العناية به، إذ تؤدي قلة النظافة أو إهمال القفص إلى العديد من المشكلات الصحية لهذا الطائر، لذا ينبغي تغيير بطانة أرضية القفص كل يومين على أقصى تقدير، كما يجب غسل القفص جيدًا بالماء والخل مرة أسبوعيًّا وتجفيفه جيدًا، مع ضرورة تنظيف أواني الماء والطعام يوميًّا.
  • إلى جانب الحرص على تواجد بعض الأشياء التي يحتاجها الطائر داخل القفص مثل العصا والأرجوحة والألعاب وحوض الاستحمام.

 

ثالثًا: اختيار الغذاء:

يحتاج ببغاء الدرة الهندي إلى غذاء صحي ومتوازن في مراحل حياته المُختلفة، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • مجموعة البذور التي يحتاجها ببغاء الدرة والتي تتكون من حبوب الدخن والبرغل والعديد من الحبوب المُغذِّية الأخرى، ويُفضَّل عادةً خلط جميع البذور والحبوب مع بعضها، وتقديم ملعقة واحدة صغيرة منها يوميًّا.
  • كما يُعتبر البيض من أهم الأطعمة لهذا الطائر، والذي يُوفر له الكالسيوم وغيره من العناصر المُغذية، لذا يُمكنك تقديم ملعقة صغيرة من البيض المسلوق بعد هرسه جيدًا للطائر بشكل يومي.
  • بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتقديم الفواكه والخضروات التي يُحبها الطائر، والتي تشمل العديد من الأنواع مع بعض الاستثناءات البسيطة، لذا يُمكن هرس أكثر من نوع من الفواكه أو الخضروات، وتقديم ملعقة منها بشكل يومي، وتشمل قائمة الخضروات الفواكه التي يُحبها ببغاء الدرة الهندي على الموز والتفاح والجزر والتوت والخيار والكرنب والخوخ والبطاطا والحلوة والفلفل الحار والحلو.
  • إلا أن هناك بعض المحظورات التي يجب تجنبها عند تحضير الطعام لطائرك المُفضل وهي: بذور الفواكه بشكل عام، والأفوكادو والثوم والبصل والشيكولاتة.
  • كما يُعتبر وضع لسان البحر أو ما تُعرف بعظمة الحبار من الأمور الهامة لإمداد الطائر بالمعادن اللازمة له.

 

رابعًا: الرعاية الصحية:

إذ يجب الاهتمام بتقديم الرعاية الصحية للببغاء وعرضه على الطبيب البيطري فور شرائه للاطمئنان على سلامته، كما يجب الإسراع بإجراء الكشف الطبي فور ملاحظة أي علامة من علامات المرض مثل صعوبة التنفس أو إفرازات العين والأنف أو نزيف أو عرج، واتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، بالإضافة إلى ضرورة عزل الطائر المُصاب في حالة تواجده ضمن مجموعة من الطيور.

 
السابق
أذكار حصن المسلم
التالي
تعريف علم الفيزياء

اترك تعليقاً