حيوانات ونباتات

تربية طيور الكوكتيل

تربية طيور الكوكتيل

تربية طيور الكوكتيل لا تختلف كثيرًا عن تربية غيرها من الطيور استرالية الأصل؛ فهي طيور جريئة وفضولية وفي بعض الأحيان مشاكسة، كما أنها طيور سهلة التكاثر، ولكن هناك مجموعة الإرشادات والتعليمات التي يجب إتباعها إذا أردت تربية طيور الكوكتيل بشكل ناجح وفعال.

 

تربية طيور الكوكتيل

المسكن

يحتاج طائر الكوكتيل إلى قفص واسع بما يكفي حتى يشعر الطائر كما لو كان في موطنه الطبيعي، علاوة على لاستيعابه للألعاب وأوعية الطعام والشراب، ومن المهم أيضًا أن يكون هناك مجال للطائر لرفرفة أجنحته دون التخبط بالأشياء المُحيطة؛ فيجب أن يكون أقل حجم للقفص 20 × 20 × 50 بوصة ويجب أن يحتوي على صندوق تعشيش لا يقل عن 12 × 12 بوصة، كما ينبغي توفير مواد التعشيش المناسبة، مثل الورق المقطّع والنشارة.

 

التغذية

الكوكتيلات عبارة عن طيور حساسة ويجب أن تتغذى على نظام غذائي متنوع يتكون من البذور، والأعلاف عالية الجودة، وبعض الفواكه والخضروات الطازجة، إذ تعتمد تغذية الكوكتيل على 70% من البذور المُعدة خصيصًا له، والبقية تتنوع بين الخضروات الفواكه التي تمده بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة. وفي فترة التفريخ، يجب تزويد طعام الأزواج بنسبة من الكالسيوم لضمان نمو البيض السليم ولمساعدة الأنثى على تعويض العناصر الغذائية المفقودة في عملية البيض. علاوة على ذلك، يجب توفير الماء النقي النظيف للكوكتيل طوال الوقت، والحرص على تنظيف أوعية الماء باستمرار لتجنب تراكم الفطريات والطحالب.

 

الرعاية الصحية

طيور الكوكتيل مُعرضة للإصابة بالأمراض مثلها مثل أي كائن حي، وبالتالي يجب متابعة الطيور عن كثب بشكل مستمر وإعطائها التحصينات اللازمة، وزيارة البيطري بشكل دوري لتفادي الأمراض الخطيرة.

 

تفريخ الكوكتيل

عند تفريخ الكوكتيل، تضع الإناث بيضها في غضون ثلاثة أسابيع من التزاوج مثلها في ذلك مثل العديد من الأنواع الأخرى من الطيور، وعادة ما تضع الأنثى بين أربعة وستة بيضات في كل مرة. وتبلغ فترة حضانة البيض في المتوسط 20 يومًا تقريبًا تختلف حسب البيئة المُحيطة وطبيعة الزوجين. بعد الفقس، تتراوح مدة حضانة الفروخ الصغيرة شهر تقريبًا أو حتى تبدأ في الإعتماد على نفسها في الغذاء. وفي بعض الأحيان، يقوم المربين بفصل الفروخ بعد أن يبلغوا أسبوعين تقريبًا، ثم يقوموا بأخذ الفِراخ من العش ووضعها في حاضنة لإطعامها باليد حتى يتم الفطام، ويمكن فطام معظم الكوكتيلات الصغيرة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 8 أسابيع من خلال تقديم قطع صغيرة من الفاكهة، والخضروات والأعلاف الخفيفة.

 

نصائح تفريخ الكوكتيل

  • إنتقاء الكوكتيلات البالغة القادرة على التكاثر: فالكوكتيلات قادرة جسدياً على التكاثر عندما يكون عمرها حوالي 9 إلى 12 شهرا، في حين تصل إلى النضج الجنسي في عمر يتراوح بين 15 إلى 24 شهرًا.
  • التأكد أن الكوكتيلات زوج حقيقي: إذ يجب التحقق أنهما ذكر وأنثى، فإذا كانا من نفس الجنس سيقومان بنفس حركات الزوجين لكنه لا يحدث تكاثر بينهما.
  • الحالة الصحية: عند بدء تربية طيور الكوكتيل يجب أن يكون الزوجين في حالة بدنية جيدة قبل السماح لهما بالتكاثر، فيجب أن يكون الريش نظيف، والعيون واضحة، وينبغي أن تكون الأنثى ذات وزن جيد، فيجب عدم تربية الاناث ذات الوزن المرتفع لأن ذلك يزيد من احتمالية ربط البيض، كما أن نقص الوزن من الممكن أن يُسبب لها الكثير من الأمراض.
  • التكاثر: عادة ما يبدء تكاثر الكوكتيل في فصل الربيع وأواخر عندما تتوافر لهم البيئة والطعام المناسبين.
 
السابق
طريقة عمل الشابورة
التالي
متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال

اترك تعليقاً