تعليم

تصريف الأفعال العربية

تصريف الأفعال العربية

اللغة العربية أجمل لغات العالم وأكملها، نزل بها القرآن الكريم تكريمًا لها، ودلالة على دقة معانيها وتراكيبها، فكان ذلك سببًا في الحفاظ عليها بعيدًا عما طال غالبية اللغات الأخرى من تغيير وتحريف. ونظرًا لفخامة هذه اللغة، كان لزامًا على المتفقهين فيها وضع علوم مُختلفة تُعين غير العرب على تعلُّم اللغة العربية وفهمها فهما صحيحًا خاليًا من التشويش، وهو ما أسفر عن ظهور علم النحو وعلم الصرف وعلم العروض وغير ذلك من علوم اللغة العربية. وفيما يلي سنتناول واحدة من قواعد علم الصرف وهي تصريف الأفعال العربية بعد التعرُّف سريعًا على المقصود بعلم الصرف.

 

ما هو علم الصرف

تعني كلمة الصرف في اللغة العربية التغيير والتحويل، ومن ثمَّ كان علم الصرف هو العلم الذي يبحث في أصول الكلمة وجذورها وما طرأ عليها من تحويل أو تغيير سواء كان بالنقص أو الزيادة، ومدى تأثير تلك الزيادة أو النقص على المعنى الأصلي للكلمة.

 

الفعل في اللغة العربية

يُعرَّف الفعل في اللغة العربية بأنه كلمة دالة عن حدث مُقترن بزمن، ومن ثم أمكن تقسيمه وفقًا لزمنه إلى الماضي والمضارع والأمر. وقد عرَّف سيبويه الأزمنة الثلاثة كالتالي:

  • زمن الماضي: هو الزمن الذي يُعبر عن حدث وقع قبل زمن الإخبار به، مثل “ذاكرت دروسي”؛ أي انتهيت من مذاكرة دروسي قبل زمن الإخبار عن ذلك.
  • زمن المضارع: هو الزمن الذي يُعبر عن حدث كائن وقت الإخبار به، مثل “أذاكر دروسي”؛ أي أقوم بفعل المذاكرة أثناء الإخبار عنه.
  • زمن الأمر: هو الزمن الذي يُعبر عن حدث مقترن بزمن مبهم مطلَق معلَّق، فحين نقول: “ذاكر دروسك” فإن المذاكرة لم تحدث بعد، ولا نعرف موعد حدوثها تحديدًا.

 

تصريف الأفعال العربية

استطاع علماء اللغة تصريف الأفعال العربية وفقًا للمعنى المُراد على النحو التالي:

  • من زمن الماضي إلى المضارع والأمر: مثل (ذاكَر – يذاكِر – ذاكِر)، (أخرَج – يُخرِج – أخرِج)، (استخرَج – يستخرِج – استخرِج).
  • من المبني للمعلوم إلى المبي للمجهول: مثل (وَجَدَ – وُجِدَ)، (أخرَجَ – أُخرِجَ)، (استخرَج – استُخرِجَ).
  • من المذكر إلى المؤنث: مثل (ذهب – ذهبت)، (يذهب – تذهب)، (اذهب – اذهبي).
  • من المفرد إلى المثنى والجمع بنوعيه: مثل (ذهب – ذهبا – ذهبوا، ذهبن)، (يذهب – يذهبان – يذهبون، يذهبن)، (اذهب – اذهبا – اذهبوا، اذهبن).
  • من الغائب إلى المتكلم والمخاطب: مثل (ذهَبَ “غائب” – ذهَبتَ “مخاطَب” – ذهبتُ “متكلِّم”).
 
السابق
مفهوم حماية المستهلك
التالي
ما هي أغلى أنواع الصقور

اترك تعليقاً