أمراض القلب والشرايين

تضخم عضلة القلب

القلب هو عضو عضلي مخروطي أجوف بحجم قبضة اليد المضمومة، ويوجد بمركز القفص الصدري داخل كيس ليفي يُسمى التامور، وهو مُبطن بطبقة لينة تفصل بينها وبين السطح الخارجي للقلب قدر قليل من سائل لزج. وينقسم القلب إلى جُزئين مُتشابهين في التركيب؛ حيث يحتوي كلاهما على أُذين، وبطين، وصمامات، ويتصل القلب بالشرايين والأوردة. وتتمثل وظائف القلب الأساسية في إمداد الدم بالأكسجين والعناصر الغذائية، والمُساهمة في إزالة مُخلفات عمليات الإستقلاب.

 

ماذا يعني تضخم عضلة القلب

هي زيادة حجم العضلة عن الحجم الطبيعي لها، وزيادة سُمك الجدار العضلي المُبطن لها مما يؤدي لخلل في قدرة القلب على ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم.

 

أسباب تضخم عضلة القلب

توجد العديد من العوامل التي تؤدي للإصابة بتضخم عضلة القلب مثل: ضيق الصمام الأبهري الذي يمر عبره الدم لشتى أجزاء الجسم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الإسراف في ممارسة التمارين الرياضية. كما توجد مُسببات ترفع من من مخاطر الإصابة بتضخم القلب كالتقدم في العمر، والسمنة، والإصابة بمرض السكر، علاوة على العوامل الوراثية.

 

أعراض تضخم عضلة القلب

تتمثل الأعراض في ضعف قدرة القلب على أداء مهامه مما يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر، وكثرة الإجهاد، وعدم انتظام معدل ضربات القلب، والإغماء، واضطراب التنفس. وتؤدي الإصابة بتضخم عضلة القلب لمدة طويلة لعدد من المُضاعفات كالتعرض لنوبة قلبية مُفاجئة، وقصور القلب، وضعف عضلة القلب.

 

كيفية التشخيص

تعتمد عملية التشخيص على الفحص السريري، وإجراء الفحوصات الطبية وفق إرشادات الطبيب المعالج مثل: التصوير بالأشعة السينية، وتخطيط القلب، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وقسطرة القلب.

 

علاج تضخم عضلة القلب

يُحدد العلاج تبعًا للتشخيص الدقيق لسبب التضخم، ومدى شدته، والحالة الصحية العامة للمريض. و يتبع العلاج إرشادات الطبيب والتي تشمل الأدوية لتنظيم ضربات القلب، وخفض ضغط الدم. كما قد يلجأ الطبيب للجراحة لخفض سُمك الجدار العضلي للقلب لتعزيز تدفق الدم، أو جراحة الاستئصال البطيني أو الأذيني، أو زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب، أو زرع قلب مع الحالات الحرجة لتضخم عضلة القلب.

بالإضافة لاتباع إرشادات دعم صحة القلب كاتباع نظام غذائي صحي، وكثرة شرب المياه، وتناول الأطعمة الهامة لصحة القلب، والحد من تناول الملح، وممارسة الرياضة بما يتناسب مع تعليمات الطبيب، والإقلاع عن التدخين، ومُمارسة تدريبات للحد من الضغط النفسي مثل التنفس بعمق والاسترخاء.

 
السابق
فوائد التفاح الأخضر
التالي
test

اترك تعليقاً