تعليم

تعريف البناء الضوئي

تعريف البناء الضوئي

يُمكن تعريف البناء الضوئي (بالإنجليزية: Photosynthesis) باعتباره مجموعة معقدة من التفاعلات الكيميائية، تحدث في الأجزاء الخضراء من النباتات، حيث تتفاعل بعض المواد الأولية مثل ثاني أكسيد الكربون والماء في وجود الضوء وبعض المواد العضوية (الكلوروفيل)، لتكوين المغذيات اللازمة لنمو النباتات.

 

معادلة البناء الضوئي

خلال عملية التمثيل الضوئي للنباتات تعمل الأوراق الخضراء بمثابة المصنع الرئيس الذي تتم فيه تلك العملية، إلى جانب بعض الأجزاء الخضراء مثل الساق اللينة. وكما سبق أن ذكرنا، يعتمد النبات في تلك العملية على ثاني أكسيد الكربون، والماء، في ظل وجود عاملين مساعدين أساسيين، هما ضوء الشمس، والكلوروفيل (المادة المسؤولة عن اللون الأخضر في النبات)؛ إذ يحصل على الماء من التربة، وعلى ثاني أكسيد الكربون من الهواء المحيط. ويتمثل ناتج ذلك التفاعل في سكر الجلوكوز، والأكسجين، والماء. وهو ما يُمكن توضيحه بالمعادلة الكيميائية التالية:

6CO2 + 12H2O _______ C6H12O6 + 6O2 + 6H2O (في وجود الضوء والكلوروفيل).

 

آلية عملية البناء الضوئي

بعد فهم التفاعل الكيميائي الذي تقوم عليه عملية التمثيل الضوئي أو البناء الضوئي، والعوامل المساعدة واللازمة لإتمام هذا التفاعل، تجدُر الإشارة إلى الآلية التي يتم من خلالها، والتي يُمكن توضيحها كالآتي:

  • تنفصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين الموجود ببعض جزيئات الماء.
  • يتحرر الأكسجين ويخرج مع نواتج التفاعل الكيميائي.
  • أما الهيدروجين فيتحد مع ثاني أكسيد الكربون مكونًا سكر الجلوكوز.

 

مراحل البناء الضوئي

من خلال تعريف عملية البناء الضوئي السابق ذكره، قد يظن البعض أن تلك العملية تتم بأكملها في وجود ضوء الشمس، بينما الحقيقة هي مرور التركيب الضوئي بمرحلتين إحداهما ضوئية والأخرى لاضوئية، وعلى الرغم من بساطة شكلها الظاهر سابقًا، إلا أنها تحوي مجموعة من التفاعلات الدقيقة والمعقدة، وهو ما يُمكن توضيحه كالتالي:

  • المرحلة الضوئية: هي المرحلة الأولى من التركيب الضوئي التي تهدف إلى تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية يستفيد منها النبات لاتمام باقِ التفاعلات.
  • المرحلة اللاضوئية: كما تُسمى مرحلة تثبيت الكربون، وهي مرحلة يتفاعل فيها ثاني أكسيد الكربون مع بعض الجزيئات العضوية الموجودة بالبلاستيدات الخضراء لتكوين الكربون، الذي يُختزله الهيدروجين الناتج من جزيئات الماء على هيئة مركبات كربوهيدراتية، معتمدًا في ذلك على الطاقة الكيميائية التي اختُزِنَت أثناء المرحلة الضوئية.

 

ناتج عملية البناء الضوئي

قد يكون تعريف البناء الضوئي مقتصرًا على توضيح أهمية تلك العملية بالنسبة للنباتات فقط، إلا أنها في الحقيقة تحمل نفعًا كبيرًا للإنسان قد يفوق ذلك النفع الذي يعود على النبات؛ ففضلًا عن إطلاقها لغاز الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان والحيوان، تنتهي عملية البناء الضوئي إلى تكوين مجموعة من السكريات، تستغل نسبة قليلة منها في النمو، أما الباقي فيُخزَّن في بذور النباتات وثمارها، إلى جانب بعض المغذيات الأخرى كالدهون والبروتينات والماء، ليستفيد بها الإنسان والحيوان والطير في حالة تناولها.

 
السابق
طريقة عمل الطرشي العراقي
التالي
عملة جزر المالديف

اترك تعليقاً