الخميس/ 21 يناير 2021
دليل المعلومات الموثوقة


تعريف الحرب الأهلية

الحرب الأهلية (بالإنجليزية: Civil war)، هي صراع عنيف بين عدة أفراد أو جماعات داخل دولة واحدة مما يُحدث بينهم نزاعات…

By Rasha El-rauss , in تعليم ثورات وحروب , at 17 نوفمبر، 2018 الوسوم:, , , , ,

الحرب الأهلية (بالإنجليزية: Civil war)، هي صراع عنيف بين عدة أفراد أو جماعات داخل دولة واحدة مما يُحدث بينهم نزاعات وصراعات متعددة وأعمال عديدة من الشغب، مما يجعل التدخل الحكومي أمر مهم في قمع مثل هؤلاء الأفراد. فالحرب الأهلية تشمل العديد من الصراعات المتنوعة التي يتّبعها الخارجين على الدولة، فمنهم المتمردين الذين ينادون بالاستقلال الذاتي، ويُصنف هذا النوع من الحروب تحت مسمى الصراعات الثورية، وقد تكون في شكل انقلاب الحكومة على الحُكام من أجل النزاع على السيطرة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هدف المتمردين هو السيطرة على الولاية بأكملها.

 

بدايات ظهور الحرب الأهلية

بالرغم من وجود قصص تاريخية عديدة تروي عدة حروب أهلية، إلا أن هناك القليل من التجارب لتلك الحروب التي ترجع لعام 1945م، ففي هذا الحين كانت الحروب القائمة بين البلاد قليلة نسبيًا وتستمر لفترات قصيرة، لكن الحرب الأهلية حينها كانت منتشرة ومستمرة لفترات بعيدة المدى، وعلى الرغم من محاولات تسويتها إلا أنها كانت قابلة للتكرار مرة أخرى.

كما صرح العديد من الخبراء بأن أسباب كثرة الوفيات عقب اندلاع الحروب الباردة في معظم البلاد كانت ترجع للحروب الأهلية، في حين أن الدول التي بها تكرار للحروب الأهلية دائمًا ما تعاني من تدهور اقتصادي، واجتماعي، وسياسي، وتعطيل الاستثمار والتجارة وعموم الفقر داخل البلاد.

 

الأسباب الاقتصادية والحرب الأهلية

تنتشر الحروب الأهلية في الدول الأكثر فقرًا، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن التدهور الاقتصادي يعد سبب من أسباب ظهور العنف داخل المجتمعات، وقد أشار العالم الأمريكي تيد غور لتلك النقطة بأن التمرد ينتج عن جماعات غير راضين عن وضعهم الاقتصادي مقارنة بتطلعاتهم المستقبلية. فالدخل المنخفض للأفراد يجعل من السهل حشد المتمردين، حيث أن الحروب الأهلية في الأساس تشير لضعف الدولة النابع من ضعف اقتصادها، والذي تحدده التنمية الاقتصادية للدولة، واستغلال اقتصاد البلد واقتصاره على أفراد معينة دون باقي الشعب.

 

الأسباب السياسية والحرب الأهلية

إن الخضوع للاستعمار والافتقار للحقوق السياسية ووجود حرمان سياسي سبب مباشر في نشوب الحرب الأهلية واللجوء للعنف، كما أن هناك دراسات أثبتت بأن التنوع العرقي داخل الدولة الواحدة قد يؤدي لصراعات بين الطبقات ونشوب حروب أهلية عنيفة بينهم.

 

عوامل خارجية تؤدي للحرب الأهلية

يمكن أن تؤدي بعض العوامل والنزاعات الخارجة عن نطاق البلاد إلى ظهور الحرب الأهلية مما قد يؤدي لقتل الكثير من الأبرياء جراء مثل هذه النزاعات، مثل تنازع بعض الجماعات على الحدود الدولية، كذلك دعم حركات التمرد في بلاد أخرى عبر أشخاص داخل الدولة، وفي هذه الحالات يكون من الصعب محاربة مثل هؤلاء المتمردين نظرًا لصعوبة مرور الحكومة واختراقها للحدود الدولية بينها وبين تلك الدول الأخرى.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *